عضو بـ«الكونغرس» الأمريكي يدعو لدعم تنظيم «الدولة الإسلامية».. لماذا؟

الأحد 11 يونيو 2017 06:06 ص

أشاد السيناتور الجمهوري «دانا روراباكر» العضو بـ«الكونغرس» الأمريكي، أول أمس الخميس، بالهجمات التي شنها تنظيم «الدولة الإسلامية»، يوم الأربعاء الماضي، في العاصمة الإيرانية طهران، داعيا الإدارة الأمريكية لدراسة تقديم الدعم للتنظيم. (شاهد الفيديو)

وكانت السلطات الإيرانية أعلنت، أول أمس الخميس، أن منفذي هجومي مبنى مجلس الشورى الإيراني (البرلمان)، وضريح «الخميني» في طهران، ينتمون إلى تنظيم «الدولة الإسلامية» وقاتلوا لمصلحة التنظيم في سوريا والعراق.

وكشفت الوزارة في بيان عن هوية منفذي الهجومين، وهم «أبو جهاد، وقيوم، وفريدون، وسرياس، ورامين»، فيما امتنعت عن ذكر كامل أسمائهم لدواع أمنية.

وأضاف البيان أن هؤلاء جميعهم ينتمون إلى الجماعات التكفيرية والوهابية، وتم استدراجهم من قبل تنظيم «الدولة الإسلامية»، وسافروا خارج البلاد، وقاتلو إلى جانب التنظيم في الرقة والموصل.

وبحسب البيان، فإن المنفذين الخمسة دخلوا البلاد في أغسطس/آب عام 2016، تحت قيادة «أبو عائشة» (من كبار قيادات التنظيم)، والذي قتل مع عدد من المسلحين بعد تفكيك شبكتهم.

وكان «الحرس الثوري» الإيراني قد اتهم في وقت سابق السعودية والولايات المتحدة بالوقوف وراء الهجومين، لكن وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» رفض هذه الاتهامات في تصريحات صحفية، بينما أدانت الولايات المتحدة الهجومين وقدمت تعازيها لأسر الضحايا.

وتبنى تنظيم «الدولة الإسلامية» المسؤولية عن الهجومين اللذين تعرض لهما مبنى مجلس الشورى الإيراني، وضريح الإمام «الخميني» في العاصمة الإيرانية طهران، وأسفرا عن مقتل 17 شخصا وجرح 42 آخرين، بحسب حصيلة رسمية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الولايات المتحدة الكونغرس الدولة الإسلامية