وزير الدفاع التركي: لن نخيب آمال من انتظر منا العون

الأحد 11 يونيو 2017 01:06 ص

قال وزير الدفاع التركي «فكري إشق»، إنّ بلاده كانت وستبقى إلى جانب المظلومين، ولن تخيّب آمال الدول التي تنتظر المدد والعون منها.

ونقلت «ترك برس»، عن «إشق»، قوله خلال مشاركته في مأدبة الطعام التي نُظّمت من قبل  منظمات المجتمع المدني، في مركز المعارض الدولي، في ولاية كوجا إيلي التركية، أمس: «في وسط الصعاب التي يعانيها العالم، تحاول تركيا أن تقف إلى جانب المظلومين والمغدورين، في مواجهة الظلم»، مؤكدا أنها «ستستمر بالبقاء كذلك».

أضاف: «لن نتنازل عن مبادئنا في هذا الصدد، ولن نخيّب آمال الدول التي تنتظر المدد والعون من تركيا، وكذلك سنبذل جهودا حثيثة، وسنمدّ يد العون للناس الذين سيطلبون العون منا».

وأشار إلى أنّ العالم بأسره يمرّ بمرحلة صعبة وحرجة، وأنّ «رياح السلام بقت في طيّات الماضي، وأنّ الزمن الحاضر بقي رهينا للتهديدات والمخاطر».

وأضاف: «منطقتنا بالذات، من أكثر المناطق التي تشهد اضطرابات في العالم، إذ نمرّ في مرحلة أشبه ما تكون إلى عولمة الإرهاب والمخاطر».

وأمس، استشهد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بآية من القرآن، في حديثه عن الأزمة المشتعلة بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة، وقطر من جهة أخرى، رافضا في الوقت نفسه الحصار المفروض على الدوحة من الدول الخليجية الثلاث المجاورة لها.

وجاء في مقطع فيديو متداول لجزء من الكلمة التي ألقاها «أردوغان»، الجمعة، خلال مأدبة إفطار لحزب العدالة والتنمية في إسطنبول، «يقولون قطر دولة صغيرة، لكن هذا ليس صحيحا، ليس صحيحا بالمرة»، وردد بعدها الرئيس التركي الآية رقم 249 من سورة البقرة «كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ».

وتابع «أردوغان»،«لذلك سنسير في ذلك الطريق حاملين بكل قوة، وعلينا ألا نسمح لأهل المنطقة أن يعانوا أو يتحملوا أي متاعب جديدة».

وأكد «نحن كتركيا نحب استقرار المنطقة وأمنها وسلامتها وحمايتها».

وتبذل تركيا مساعٍ لنزع فتيل الأزمة الخليجية، منذ الساعات الأولى لاندلاعها، لكنها في الوقت تظهر دعمها الواضح لقطر في تلك الأزمة؛ إذ صادق برلمانها ورئيسها سريعاً على قانون يسمح لأنقرة بنشر المزيد من القوات في قاعدتها العسكرية في قطر، التي تضم حاليا نحو 250 جندياً، بعد صدور تلميحات من الدول المقاطعة بعمل عسكري ضد الدوحة. 

وبينما شدد «أردوغان» على رفضه للقرارات الخليجية ضد قطر، وعدتها «غير صائبة»، أكد «ياسين أقطاي»، نائب رئيس حزب «العدالة والتنمية» الحاكم في تركيا، أن بلاده لن تسمح بفرض العزلة على دولة قطر، وأنها جاهزة لدعمها بكل ما تحتاجه.

وفي تحليل لها، قالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، نقلاً عن خبراء سياسيين، إن تركيا، بعد محاولة أولية للبقاء على الحياد في الأزمة الخليجية الراهنة، اضطرت إلى إظهار دعمها الواضح لقطر؛ لأنها لا تريد أن تفقد أصدق حلفائها في المنطقة، والذي يشاطرها نفس المواقف إزاء ملفات عدة في المنطقة.

كما تشعر تركيا بقلق بالغ من أنه في حال استلمت قطر لضغوط جيرانها، فإن الدوحة ستعيد تقييم علاقاتها مع أنقرة، كما سيعني ذلك أن دور تركيا في المنطقة سيتعرض للمزيد من القيود.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أردوغان تركيا قطر وزير الدفاع السعودية الأزمة الخليجية