مصر تسمح بمرور السفن الحربية التركية إلى قطر

الاثنين 12 يونيو 2017 07:06 ص

نفت مصر، بشكل قاطع، أمس الأحد، ما يتردد عن إمكانية منع السفن الحربية التركية من عبور قناة السويس في طريقها إلى قطر، تنفيذاً لاتفاقية الدفاع المشترك بين أنقرة والدوحة.

وقال الناطق باسم هيئة قناة السويس «طارق حسنين»، إن «المجرى الملاحي لقناة السويس ممر دولي، وهناك معاهدة دولية (القسطنطينية) تنظم عملية المرور عبره، كانت وقعت عام 1888، وتسمح بمرور جميع السفن إلا في ثلاث حالات هي: سفينة لتجارة الرقيق، أو سفينة محملة بالمخدرات، أو تحمل علم بلد في حالة حرب معلنة مع مصر، وفي غير تلك الحالات تبقى الملاحة في القناة دولية حرة لا تميز بين علم دولة وعلم دولة أخرى، وللجميع حق المرور».

وأضاف «حسنين»، أنه في حال مخالفة ذلك «ستكون إدارة القناة خالفت القوانين والأعراف الدولية التي وقعت عليها مصر»، بحسب ما نقلته صحيفة «الحياة».

ومعاهدة «القسطنطينية» وقعت في 29 أكتوبر/تشرين الأول 1888، بين المملكة المتحدة وألمانيا والنمسا وروسيا والإمبراطورية العثمانية وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا، ونصت على حرية الملاحة في قناة السويس، واعترفت بسيادة مصر على الممر الملاحي، كما ألزمت الدول باحترام سلامة القناة والامتناع عن أي عمليات عسكرية فيها.

وقال أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان، «جهاد عودة»، إن «قرار مقاطعة قطر لا ينطبق على التهديدات أو حالة الحرب التي تفرض علينا حظر مرور سفن تلك البلدان».

ومصر إضافة إلى السعودية والإمارات والبحرين، قررت منذ الإثنين الماضي، قطع علاقاتها مع قطر، واتهمتها بـ«دعم الإرهاب»، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، فيما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة، وسط رفض شعبي للمقاطعة، وتعاطف خليجي وعربي كبيرين مع القطريين.

وردّا على قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة، أعربت تركيا على لسان عدد من المسؤولين، وعلى رأسهم الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» الوقوف إلى جانب قطر، إذ قال «أردوغان»: «إنّ أطرافا عدة منزعجة من وقوف تركيا إلى جانب قطر، تركيا لن تترك أخوانها القطريين لوحدهم، وسنفعل كل ما يترتب علينا».

ومرر البرلمان التركي منذ أيام تشريعين، الأول يسمح بنشر قوات تركية في قطر، والثاني يتعلق بالتعاون العسكري بين أنقرة والدوحة.

وحسب وسائل إعلام تركية فسيتمّ إرسال طائرات وسفن حربية تركية إلى قطر بعد نشر أولي للقوات التركية في قاعدة في الدوحة، وسيتمّ التصريح بعدد الطائرات والسفن الحربية التركية التي ستتجه إلى القاعدة.

  كلمات مفتاحية

قناة السويس مصر قطر تركيا معاهدة القسطنطينية

«جيوبوليتيكال فيوتشرز»: هدف توسعة «قناة السويس» بعيد المنال