مثقفون مغاربة يطالبون بإطلاق سراح قادة «حراك الريف»

الثلاثاء 13 يونيو 2017 07:06 ص

دعا مئات المثقفين والكتّاب والإعلاميين والباحثين والفنانين المغاربة، في بيان لهم، إلى إطلاق سراح «معتقلي حراك الريف»، معتبرين أنّ التطورات التي تشهدها المنطقة «لا تبعث على الاطمئنان».

وجاء في البيان، الذي وقعه حوالي 500 شخص، أنّ حلّ مشكل الريف «يبدأ بإطلاق سراح المعتقلين من نشطاء الحراك الشعبي، والدخول في حوار فوري وحكيم معهم قصد الاستجابة لحقوقهم الاجتماعية والثقافية والاقتصادية المشروعة».

وعبر الموقعون على البيان عن تأييدهم للحراك السلمي والحضاري في منطقة الريف، داعين مكونات الدولة وأجهزتها إلى «التعامل الإيجابي مع الحقوق، بدلاً من اللجوء إلى المقاربة الأمنية على حساب كل الشروط الإنسانية التي تتبناها الدولة في خطاباتها الرسمية».

من جهة ثانية، دعا الموقعون على البيان كافة الجهات التي تدعم الحراك «إلى الالتزام بشعار السلمية الذي رفعه سكان الريف منذ أول خطوة احتجاجية، وتجنبِ كل خطاب سلبي يسعى إلى تحوير مقاصد الحراك عن طريقها، ونسف المكاسب الرمزية التي حققتها هذه الاحتجاجات الشعبية القائمة على مبادئ الحرية والكرامة وردّ الاعتبار إلى المواطن في منطقة الريف، وفي كل مناطق المغرب في ظل وحدة وطنية لا نقبل المساس بها أو الشك فيها في أي حال من الأحوال».

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

مثقفون مغاربة إطلاق سراح حراك الريف