محامية سعودية: هكذا تحصل المرأة على جواز سفر بنفسها

الثلاثاء 13 يونيو 2017 07:06 ص

تعتبر موافقة ولي أمر المرأة السعودية بمثابة شرط أساسي في المملكة لكي تتمكن أي مواطنة من استخراج جواز سفر. إلا أن إحدى المحاميات السعوديات نوهت إلى طريقة جديدة قالت إنها تُمكِّن السيدة السعودية من استخراجها دون الحاجة للرجوع إلى ولي أمرها.

المحامية السعودية «بيان زهران»، كشفت في تصريحات صحفية عن عدة طرق، قالت إنها تتيح للمواطنة استخراج جواز سفر، أو تصريح سفر دون موافقة ولي أمرها.

وقالت «زهران» حول ذلك: «يكون ذلك في حال غياب ولي الأمر عن البلاد، ومعرفة عنوانه، وأخذ موافقته على استخراج جواز سفر، أو تصريح سفر، حيث يمكنه عمل وكالة للمرأة لتقوم بمراجعة إدارة الجوازات بنفسها».

وتابعت «زهران» قائلة: «أما في حال عدم معرفة عنوان ولي الأمر، فيمكن للمرأة إثبات ذلك بشهادة شهود، واستخراج صك ولاية على نفسها أو على أبنائها، كذلك في حال عدم ثبوت وجود ولي أمر للمرأة بموجب صك شرعي، حيث يتم منحها جواز السفر بمعرفة جوازات المنطقة».

واختتمت مُقترحها موضحة: «أما إذا رفض ولي الأمر استخراج جواز سفر للمرأة دون أسباب مقنعة مع وجود ضرورة لسفرها، أو سفر الأبناء، ففي هذه الحالة يمكن للمرأة رفع دعوى مستعجلة للقضاء للحصول على جواز سفر لها ولأبنائها».

  كلمات مفتاحية

المرأة امرأة سعودية السعودية ولي الأمر استخراج جواز سفر جواز سفر سفر