مصر تسمح للطائرات غير القطرية بعبور أجوائها إلى الدوحة

الثلاثاء 13 يونيو 2017 12:06 م

قالت مصادر مطلعة بالطيران المدني المصري، الثلاثاء، إن السلطات وافقت على السماح للطائرات غير المسجلة بمصر وقطر بعبور الأجواء المصرية خلال رحلتها من وإلى الدوحة، بشرط اتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك مع استمرار الحظر المفروض على الطائرات المسجلة بالدولتين.

وأوضحت المصادر أن المهندس «هاني العدوي»، رئيس سلطة الطيران المدني المصري، زار خلال الساعات الماضية المملكة العربية السعودية وشارك في اجتماع بحضور قادة الطيران المدني في مصر والسعودية والإمارات والبحرين لاستعراض ملف حظر الطيران من وإلى قطر.

وأكدت المصادر أن مصر، التزمت خلال الاجتماع، بقرارها القاضي بمنع كافة شركات الطيران القطرية والطائرات المسجلة في قطر من الهبوط في مطارات مصر أو في الأجواء المصرية من وإلى قطر، بينما لا يشمل القرار شركات الطيران والطائرات غير المسجلة والراغبة في عبور أجواء مصر، وفقا لـ«إرم نيوز».

وأشارت المصادر إلى أنه يجب على الطائرات الخاصة والرحلات العارضة التي ترغب في عبور الأجواء المصرية من وإلى دولة قطر، تقديم طلب مسبق للجهة المعنية في سلطة الطيران المدني المصرية بما لا يقل عن 24 ساعة، متضمنا قائمة بأسماء وجنسيات ملاحي وركاب الطائرة وبيانا يوضح الشحنة التي تحملها الطائرة.

واختتمت أن ذلك يأتي تأكيدًا على التزام مصر التام بمواد وأحكام اتفاقية الطيران المدني الدولي شيكاغو 1944، والاتفاقيات الأخرى ذات الصلة بما يضمن سلامة الطيران المدني الدولي، واستمرار تدفق وانسيابية الحركة الجوية الدولية فوق أجواء مصر.

وفي وقت سابق من اليوم، رضخت دول السعودية والإمارات والبحرين، للضغوط الدولية عليها بخصوص حظر الطيران على قطر، وتراجعت بشكل جزئي عن هذا الحظر.

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات والسعودية والبحرين، في بيانات شبه متطابقة الثلاثاء، إن الحظر الجوي المفروض على قطر منذ بدء الأزمة الدبلوماسية مع الدوحة يشمل حصرا شركات الطيران القطرية والطائرات المسجلة في قطر.

وجاء في البيانات التي نشرت على وكالات أنباء الدول الثلاث، أنه بموجب الحظر الجوي «تمنع كافة شركات الطيران القطرية والطائرات المسجلة في دولة قطر من الهبوط في المطارات أو العبور في الأجواء السيادية» للإمارات والسعودية والبحرين.

ولفت البيان إلى أن «هذا القرار لا يشمل شركات الطيران والطائرات غير المسجلة في دولة قطر»، أو في أي من الدول الثلاث «والراغبة في عبور أجواء (هذه الدول) من وإلى دولة قطر».

ومنذ اندلاع الأزمة الخليجية قبل أسبوع، لم يكن هذا القرار يستثني أيا من شركات الطيران التي تعبر إلى قطر.

وجاءت هذه البيانات بعد ساعات من دعوة وجهها الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية «أكبر الباكر»، الإثنين، إلى المنظمة الدولية للطيران المدني، مطالبا بإعلان «عدم قانونية» الحظر الذي فرضته السعودية وحلفاؤها على بلاده، معتبرا أنه «حصار» ينتهك الاتفاقية الدولية حول النقل الجوي.

وقامت السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين، في الخامس من يونيو/حزيران، بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، واتخذت إجراءات عقابية بحقها، بينها إغلاق المجالات البحرية والجوية أمامها.

وأوقفت الدول الثلاث الرحلات من وإلى الدوحة، وأغلقت مكاتبها على أراضيها، كما أمهلت الدول الأربع المواطنين القطريين فيها أسبوعين لمغادرة أراضيها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطع العلاقات مع قطر مصر قطر الأجواء المصرية