تركيا تقترب من إنهاء بناء الجدار الحدودي مع سوريا

الثلاثاء 13 يونيو 2017 02:06 ص

قال وزير الدفاع التركي «فكري إيشيك»، إن بلاده أوشكت على الانتهاء من أعمال بناء الجدار الحدودي مع سوريا، والبالغ طوله 828 كيلومترا.

وأكد «إيشيك»، خلال زيارته لمدينة «ماردين»، جنوب شرقي تركيا، أنه تم الانتهاء من بناء ثلاثة أرباع الجدار الحدودي تقريباً، ومن المتوقع أن تنتهي أعمال البناء مع نهاية الشهر القادم.

وأضاف: «تم الانتهاء من 690 كيلومتراً من الجدار الحدودي، وهذا ساهم إلى حد كبير في منع حالات العبور غير الشرعية، وعمليات التهريب».

وتعمل وزارة الدفاع التركية على دمج التكنولوجيا، والأنظمة الرقمية، ضمن عملية مراقبة الحدود، خاصة مع سوريا، في ظل استمرار استمرار العمليات العسكرية هناك من دول عدة.

يذكر أن تركيا تتشارك حدودا مع سوريا بطول 900 كيلومتر، وشرعت في بناء السياج في ظل استمرار الاضطرابات على الجانب الآخر من الحدود، ويجري إقامة السياج بالتعاون بين وزارتي الدفاع والمالية التركيتين.

وبنفس الدوافع التي تبني بسببها أنقرة جداراً على حدودها مع سوريا، تخطط الحكومة التركية لبناء جدار حدودي مع إيران.

وكان مدير شركة «طوكي» لبناء الوحدات السكنية، التابعة لرئاسة الوزراء التركي، «أرغون طوران»، قال في تصريحات في وقت سابق، إن مناقصة بناء جدار بطول 144 كم بين تركيا إيران، قد اكتملت، وإن المرحلة الأولى من بناء الجدار ستبدأ في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

  كلمات مفتاحية

تركيا وزير الدفاع التركي فكري إيشيك جدار حدودي سوريا