«الجبير» و«العطية» في واشنطن.. صدفة أم زيارة مرتبة؟

الثلاثاء 13 يونيو 2017 06:06 ص

قال مراسل «راديو سوا» الأمريكي في واشنطن «زيد بنيامين»، اليوم الثلاثاء، إن وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» ووزير الدولة القطري لشؤون الدفاع «خالد العطية» يتواجدان حالياً في العاصمة الأمريكية واشنطن.

«بنيامين» نقل ذلك عن مصادر دبلوماسية، لم يسمها، دون أن يضيف مزيداً من التفاصيل.

وبينما أعلنت السعودية رسمياً عن زيارة لـ«الجبير» إلى أمريكا؛ حيث التقى نظيره الأمريكي «ريكس تيلرسون»، اليوم، لم يصدر عن قطر أي إعلان بشأن زيارة وزيرها «العطية» إلى واشنطن حتى الآن.

ويتوقع أن تكون زيارة المسؤولين السعودي والقطري متعلقة بالأزمة الخليجية الحالية، ومساعي التوصل إلى تسوية لها.

وفي 5 يونيو/حزيران الجاري، أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها وإغلاق موانيها وأجوائها ومعابرها البرية في وجه الدوحة بادعاء تقديم الأخيرة «الدعم للإرهاب»؛ وهو الاتهام الذي نفته قطر بشدة، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

وساد الارتباك والتناقض في الموقف الأمريكي تجاه الأزمة الخليجية؛ إذ أشاد الرئيس «دونالد ترامب» بإجراءات الدول المقاطعة ضد الدوحة، وتحدث عن دور له في تلك الإجراءات، كما وجه اتهامات لقطر بـ«دعم الإرهاب».

في المقابل، تبنت الخارجية الأمريكية موقفاً يدعو إلى الحوار لحل الأزمة، مؤكدة أن الانقسام الخليجي يُضر بجهود التحالف ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر الأزمة الخليجية عادل الجبير خالد العطية