«جاويش أوغلو» يزور قطر لبحث الأزمة الخليجية

الأربعاء 14 يونيو 2017 08:06 ص

صرح وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» بأنه سيتوجه إلى قطر، اليوم الأربعاء، كما سيزور السعودية أيضا (إذا أمكن)، مؤكدا أهمية الاستماع إلى الأطراف المعنية في الأزمة الخليجية.

وقال «جاويش أوغلو» في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البوروندي في أنقرة، أمس الثلاثاء، إن بلاده تحدثت مع جميع الأطراف، كما أن الرئيس «رجب طيب أردوغان» أجرى اتصالات مع زعماء عدد من الدول.

وأضاف «أوغلو»: «سأزور قطر، وإذا تم ترتيب الاستعدادات فسنزور السعودية أيضا، وزملاؤنا يعملون على الموضوع، وأعرف أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خارج البلاد، وإذا أمكن فسنلتقي، أو نلتقي المسؤولين السعوديين الآخرين، سنبحث كيفية إسهامنا في تسوية الأزمة».

وأكد أن الأزمة الخليجية التي نجمت عن عقوبات بعض الدول العربية تجاه دولة قطر ليست بالمشكلة التي يستعصي حلها، موضحا أن الإعلان عن القرارات التي استهدفت احتياجات الناس الأساسية، في رمضان أزعج الجميع بغض النظر عن تطبيقها.

وقال «جاويش أوغلو»: «نحن نقدم المقترحات لحل المشكلة الراهنة، ولكن يجب أن نرى خلفية الاتهامات الموجهة ضد قطر بشكل كامل».

وتابع: «أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، زار الدول الأربع (المعنية بالأزمة) وأبلغها تمنياته الطيبة، إلا أننا لم نر أي مقترح ملموس أو وسيلة تتعلق بكيفية حل الأزمة».

وأشار الوزير التركي إلى ضرورة أن تنصت أطراف الخلاف لبعضها البعض، وأنه تتباحث مع العديد من المسؤولين للتوصل إلى حل مناسب، موضحا أنه من المفيد الاستماع إلى أفكار ومواقف الجانبين القطري والسعودي، والبحث عن سبل مساهمة تركيا في حل الأزمة العالقة.

وفي وقت سابق من أمس الثلاثاء، قالت الحكومة التركية في بيان لها، إن «جاويش أوغلو» سيتوجه اليوم الأربعاء إلى الدوحة حيث سيلتقي أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، كما سيجري أيضا في الدوحة مباحثات مع نظيره القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني».

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» اعتبر، أمس الثلاثاء، أن العقوبات التي فرضتها السعودية وحلفاؤها على قطر غير إنسانية ومخالفة للإسلام، مضيفا أنه سيجري محادثات هاتفية مع الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» وأمير قطر بشأن هذا الموضوع.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا السعودية جاويش أوغلو الأزمة الخليجية القطرية