العرب في «القارات» - غياب في النسخة العاشرة وتفوق تاريخي لـ«السعودية»

الأربعاء 14 يونيو 2017 09:06 ص

بستة أبطال من ستة قارات مختلفة إلى جانب حامل لقب كأس العالم والمنتخب الروسي «المضيف»، تنطلق فعاليات النسخة العاشرة من بطولة «كأس العالم للقارات» اعتبارًا من يوم 17 يونيو وحتى الثاني من يوليو.

وقبل انطلاق البطولة، نستعرض لكم سويًا بعض الإحصاءات عن المنتخبات واللاعبين المشاركين في البطولة تباعًا..

ونستعرض معا تاريخ المنتخبات العربية في البطولة الكبيرة..

فشل كبير من جانب المنتخبات العربية في قارتي أفريقيا وآسيا في التواجد بالنسخة العاشرة من البطولة التي ستنطلق مع السبت المقبل.

فعلى المستوى الأفريقي، فشل المنتخب المصري في التواجد على حساب «الكاميرون» بعد خسارة نهائي كأس الأمم الأفريقية موسم 2017.

وتعد النسخة المقبلة هي الرابعة التي تشهد غيابًا عربيًا بعد بطولات 2001 بـ«كوريا الجنوبية» و«اليابان»، و2003 بـ«فرنسا» و2013 التي أقيمت في «البرازيل».

ولكن على مستوى جميع النسخ التسع الماضية، كان للمنتخبات العربية ظهور بارز، خاصًة من الجانب السعودي والذي شارك في 4 نسخ متتالية مواسم 1992 و1995 و1997 و1999، إلى جانب تنظيمها لأول 3 بطولات في النسخة المصغرة من المونديال الكبير.

وخلال 4 نسخ للمنتخب السعودي، لعب 12 مباراة، ونجح في تحقيق 3 انتصارات وتعادل و8 هزائم، مُسجلًا 13 هدف، ومستقبلًا 31 هدف في شباكه.

وعلى مستوى التتويج، فلم ينجح أي منتخب عربي في التتويج بالبطولة، إلا أن «السعودية» نجحت في الحصول على الوصافة موسم 1992، عقب الوصول إلى النهائي قبل الخسارة أمام «الأرجنتين» بثلاثية مقابل هدف.

وفي موسم 1994 وصل المنتخب السعودي للمربع الذهبي، ونجح في الحصول على المركز الرابع بعد الخسارة أمام «أمريكا» بهدفين نظيفين، خلال المباراة التي أقيمت لتحديد المركز الثالث والرابع للمسابقة التي أقيمت في «المكسيك».

ويعد منتخب «مصر» الثاني عربيًا من حيث عدد المشاركة، بالتواجد مرتين في البطولة عامي 1999 بالمكسيك و2009 بـ«جنوب أفريقيا».

ولم يتمكن «الفراعنة» من التأهل للدور الثاني في المشاركتين واكتفى بدور المجموعات، وخاض 6 مباريات محققًا فوزًا وحيدًا وتعادلين ونال الهزيمة ثلاث مرات، مُسجلًا 8 أهداف، ومُستقبلًا 17 هدف في مرماه.

وفي السياق ذاته، ظهر المنتخب العراقي في نسخة 2009 والتي أقيمت بـ«جنوب أفريقيا» بإعتباره بطلًا لقارة «آسيا»، وشارك في 3 مباريات، ولكنه لم يفز في أي منها، وخسر مباراة وتعادل في مباراتين، ولكنه لم يسجل أي هدف واستقبل هدفًا وحيدًا.

كما كان لـ«نسور قرطاج» نصيب في المشاركة ببطولة القارات عام 2005 بـ«ألمانيا» بعد الفوز بكأس أمم أفريقيا 2004، وخاض ثلاث مباريات فاز في واحدة وتلقى هزيمتين، وأحرز 3 أهداف واهتزت شباكه 5 مرات.

وعلى المستوى التهديفي، فيعتبر لاعب المنتخب السعودي «مرزوق العتيبي» أكثر لاعب عربي تسجيلًا في كأس القارات بست أهداف، وهو الرابع من حيث أكثر اللاعبين تسجيلًا في البطولة مشاركة مع الإسباني «ديفيد فيا».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر كأس القارات