«الجوازات» السعودية: 404 آلاف مخالف أنهوا إجراءات المغادرة لبلدانهم

الأربعاء 14 يونيو 2017 09:06 ص

أعلنت المديرية العامة للجوازات أن عدد المستفيدين من المهلة المحددة لمغادرة الوافدين المخالفين للمملكة من تلقاء أنفسهم منذ بدء المهلة للحملة الوطنية الشاملة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود «وطن بلا مخالف»، بلغ 404.253 وافداً حتى أمس، وغادر منهم عبر المنافذ الدولية أكثر من 100 ألف وافد.

وأوضح المدير العام للجوازات اللواء «سليمان اليحيى»، أن المديرية قامت بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية بتجهيز أكثر من موقع في كل منطقة ومحافظة بالمملكة لاستقبال المستفيدين الراغبين في إنهاء إجراءات مغادرتهم من تلقاء أنفسهم.

ودعا جميع الوافدين المخالفين إلى اغتنام ما تبقى من أيام المهلة (13 يوماً)، والاستفادة من الإعفاءات الممنوحة لهم بالأمر السامي خلال المهلة المحددة للحملة الوطنية الشاملة، وهي الإعفاء من الآثار المترتبة على بصمة «مرحل» مع السماح لهم بالعودة إلى المملكة بالطرق النظامية، والإعفاء أيضاً من عقوبة السجن والرسوم والغرامات المترتبة على المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.

لا بقاء للمخالفين

وشدد على أنه لا بقاء للمخالفين بعد انتهاء المهلة المحددة، إذ ستواصل جهات الضبط حملاتها الميدانية لتعقب وضبط المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود وستطبق التعليمات بحق جميع المخالفين من دون استثناء والترحيل والسجن والغرامة والمنع من دخول المملكة.

وحذر المدير العام للجوازات المواطنين والمقيمين من نقل أو تشغيل أو إيواء مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود أو التستر عليهم أو تقديم أية وسيلة مساعدة تؤدي إلى بقائهم في المملكة، وأن ذلك يعرضهم لعقوبات السجن والغرامة المالية والترحيل إذا كان المخالف وافداً.‏ ودعا المستفيدون من الوافدين المخالفين الذين أنهوا إجراءات مغادرتهم في مواقع الاستقبال إلى سرعة مغادرة المملكة، قبل انتهاء المهلة المحددة للاستفادة من الإعفاءات الممنوحة لهم.

وقد دشن ولي العهد السعودي وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف» في 19 مارس/آذار الماضي، حملة تسمح للمخالفين لقوانين العمل في المملكة بمغادرة البلاد خلال 90 يوما تبدأ من بعد غد الأربـعاء من دون أي عقوبات.

وركز «بن نايف» على أن حملة «وطن بلا مخالف» حضرت في إطار رغبة المملكة تسوية أوضاع مخالفي نظام الإقامة والعمل وأمن الحدود ومساعدة من يرغب في إنهاء مخالفته وإعفائه مما يترتب عليه من عقوبات.

وأطلقت السلطات الـسعـودية حملة تصحيح أوضاع المخالفين بدون غرامات، لمدة 90 يوما، وإعفاء المغادرين من تلقاء أنفسهم.

ونصت آلية تنفيذ القرار على إنهاء إجراءات المتأخرين في المغادرة بتأشيرة الحج، العمرة، وتأشيرة الزيارة بجميع أنواعها عن طريق المنافذ مباشرة، وذلك بعد التحقق من البصمة العشرية لعدم وجود قيود أمنية.

المصدر | الحياة+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية المخالفين الجوازات السعودية