النرويج تحظر النقاب في مدارسها بحلول الخريف المقبل

الأربعاء 14 يونيو 2017 10:06 ص

أعلن وزير التربية النرويجي «ثوربيورن روي»، أن الحكومة قررت فرض حظر على ارتداء النقاب في المدارس اعتبارًا من الخريف المقبل.

وبحسب تصريحات الوزير النرويجي التي أدلى بها في لقاء مع التلفزيون النرويجي الرسمي، يوم أمس الثلاثاء، فقد أقر مجلس الوزراء، القانون الذي يحظر ألبسة تغطي كامل الوجه كالنقاب، وأنه سيُوضع حيّز التنفيذ بعد فصل الصيف، على حد قوله.

وحول الأسباب التي دفعت إلى إقرار القانون الجديد، قال إن الهدف من القانون هو «زيادة نجاح الطلاب»، معتبرًا أن «تغطية الوجه بالكامل تعيق التواصل بين الطلبة والمدرسين»، وفق تعبيره.

وأشار الوزير النرويجي، إلى أنه لن تفرض أي عقوبة على الذين لن يلتزموا بحظر النقاب. فيما يعارض الحظر «الاتحاد الوطني للطلبة»، وهو أكبر اتحاد في النرويج ويبلغ عدد أعضائه 230 ألف عضو.

وكانت النرويج، قد اقترحت الإثنين الماضي، قرار بفرض حظر وطني على استخدام النقاب الذي يغطي الوجه بأكمله في جميع المؤسسات التعليمية، بداية من مراكز الرعاية النهارية للأطفال وحتى الجامعات، حيث من المقرر تطبيق القرار على المعلمات والطالبات.

من جانبه، قال وزير التعليم، «توربيورن رو إيزاكسين»: «إن الملابس التي تغطي الوجه تمنع التواصل الذي يعتبر ضروريًا للتلاميذ والطلبة أثناء تلقيهم العلم».

فيما قالت الحكومة إن الحظر المقترح سيتم تطبيقه أيضًا على الطالبات المشاركات في البرامج التمهيدية للاجئين ودورات اللغة للقادمات الجديدات.

وأضاف «إيزاكسين» في وقت سابق: «النرويج مجتمع مفتوح، حيث يجب على الجميع أن يكونوا قادرين على رؤية وجه بعضهم البعض». ويشمل حظر الملابس التي تغطي الوجه بأكمله النقاب وأقنعة الوجه، ولكنه لا يشمل الأقنعة الواقية.

وقالت الحكومة إن القرار سيتم تطبيقه في أنحاء البلاد التي يبلغ تعدادها السكاني 3. 5 مليون نسمة.

  كلمات مفتاحية

نقاب النرويج حظر حظر النقاب قانون المدارس الحجابو الإسلام جدل

بريطانيون يطالبون بحظر النقاب ومنع تطبيق الشريعة

النرويج تبحث مقترح قانون يحظر النقاب في مؤسسات التعليم