أنقرة: القاعد العسكرية التركية في قطر لضمان أمن المنطقة

الأربعاء 14 يونيو 2017 01:06 ص

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، «إبراهيم قالن»، اليوم الأربعاء، إن «القاعد العسكرية التركية في قطر التي أقيمت قبل اندلاع الأزمة تأسست لضمان أمن المنطقة بأسرها وإنها لا تعتزم القيام بأي عمل عسكري ضد أي دولة».

ودعا «قالن»، السعودية إلى حل الأزمة مع قطر، مؤكدا أن «المملكة العربية السعودية تمتلك الامكانية والقدرات على حل الأزمة مع قطر، باعتبارها الشقيق الأكبر ودولة حكيمة في المنطقة».

وأضاف في مؤتمر صحفي عقد بأنقرة اليوم: «ندرك أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يتبنى موقفا إيجابيا في هذا الموضوع».

وحذر المتحدث باسم الرئيس التركي «رجب طيب إردوغان»، من أن الأزمة القطرية تضر العالم الإسلامي.

وأشار إلى أن تركيا ترسل مساعدات غذائية لقطر بعد أن قطعت دول الخليج المجاورة لها العلاقات مع الدوحة وفرضت عقوبات عليها قائلة إنها «تدعم الإرهاب وتتودد إلى إيران الخصم الإقليمي»، وهي الاتهامات التي تنفيها الدوحة بشدة.

وشدد على أن كافة الجهود التركية تنصب حول كيفية التخفيف من حدة الأزمة، ورأب الصدع بين دول شقيقة وصديقة.

ونوه «قالن» إلى أن تركيا استنفرت جهودها لحل الأزمة بأسرع وقت، وأن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، سيواصل مباحثاته الهاتفية مع قادة المنطقة الأسبوع الحالي أيضا في هذا السياق.

وأشار إلى أن بعض المنظمات المدنية والمؤسسات من تركيا، بدأت بدورها إرسال مواد غذائية إلى قطر، على غرار دول أخرى، عقب الإجراءات التي من شأنها التأثير على الحياة اليومية للناس في قطر.

ومنذ 5 يونيو/حزيران الجاري، قطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ«دعم الإرهاب»، فيما خفضت كل من جيبوتي والأردن تمثيلها الدبلوماسي لدى الدوحة.

بينما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عُمان علاقاتهما مع قطر.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا قطر المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن القاعد العسكرية التركية