ذاكرة «كأس القارات».. فشل عربي ومفاجأة أمريكية والبرازيل تقلب الطاولة

الخميس 15 يونيو 2017 11:06 ص

تنطلق منافسات بطولة كأس القارات، يوم 17 يونيو/حزيران الجاري، لمدة أسبوعين، بمشاركة ألمانيا التي توجت بمونديال 2014، وأبطال القارات الست، بجانب البلد المضيف روسيا.

ويعود الفضل في إنشاء البطولة إلى الأمير فيصل بن فهد، رئيس الاتحاد السعودي في بداية التسعينيات من القرن الماضي، حيث تبنى فكرة إقامة مسابقة تجمع بين أفضل منتخبات القارات، بالتنسيق مع الاتحاد الآسيوي.

ونستعرض في السطور القادمة تاريخ نسخة كأس القارات لعام 2009 التي شهدت تألق المنتخب المصري.

أقيمت نسخة 2009، في جنوب أفريقيا، باعتبارها المنظم لمونديال 2010، وشارك فيها 8 منتخبات، هي جنوب أفريقيا (البلد المضيف)، وإيطاليا بطلة مونديال 2006، ومنتخب إسبانيا بطل أوروبا 2008، ومنتخب مصر بطل أفريقيا 2008، والبرازيل الفائزة بكوبا أمريكا 2007، والولايات المتحدة صاحبة الكأس الذهبية، والعراق بطلة آسيا 2007، وأخيرًا منتخب نيوزيلندا بطل كأس أوقيانوسيا.

وأوقعت القرعة، منتخب مصر في مجموعة صعبة بجوار البرازيل وإيطاليا والولايات المتحدة، إلا أن أحفاد الفراعنة لم يستسلموا وظهروا بشكل مميز.

وأحرج المنتخب المصري، نظيره البرازيلي، رغم الخسارة 3 - 4 بصعوبة بالغة، قبل أن يقهر إيطاليا بهدف نظيف، في مباراته الثانية بدور المجموعات، برأسية محمد حمص.

وفي المباراة الثالثة، أجهض منتخب الولايات المتحدة، حلم الفراعنة، بالتغلب عليه بثلاثية نظيفة، ليودع منتخب مصر، منافسات كأس القارات من دور المجموعات.

أما المنتخب العراقي، فلم تساعده القرعة التي وضعته بجوار الماتادور الإسباني، وجنوب أفريقيا صاحبة الأرض والجمهور، إضافة إلى نيوزيلندا.

ونجح منتخب أسود الرافدين في الصمود أمام جنوب أفريقيا وخطف نقطة ثمينة، إلا أنه فشل في الحفاظ على تعادله أمام إسبانيا وخسر بهدف نظيف أحرزه ديفيد فيا، ليودع المنافسات بعد التعادل السلبي أمام نيوزيلندا.

وتشكلت أضلاع المربع الذهبي للبطولة من البرازيل والولايات المتحدة، وإسبانيا وجنوب أفريقيا.

وفجر منتخب الولايات المتحدة، مفاجأة مدوية، بعدما هزم منتخب إسبانيا، بثنائية نظيفة في نصف النهائي، وفي المباراة الثانية استطاعت البرازيل الفوز على جنوب أفريقيا بهدف نظيف في الوقت القاتل.

وفي المباراة النهائية، صدم المنتخب الأمريكي، نظيره البرازيلي، بتسجيله هدفين خلال 27 دقيقة، لكن راقصو السامبا قلبوا الطاولة في الشوط الثاني، واستطاعوا تسجيل 3 أهداف، منها ثنائية للنجم لويس فابيانو، ليحسموا اللقاء لصالحهم 3-2.

وحصل لويس فابيانو على لقب هداف البطولة برصيد 5 أهداف، أما البرازيلي كاكا فحصد لقب أفضل لاعب في المسابقة.

  كلمات مفتاحية

البرازيل مصر إيطاليا كأس القارات