روسيا ستنقل قواتها إلى قواعدها الدائمة في سوريا

الخميس 15 يونيو 2017 12:06 م

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم (الخميس) إن خطط روسيا متوسطة الأجل في سورية تشمل تحسين قدرة القوات المسلحة السورية ما يسمح بنقل القوات الروسية في البلاد إلى القواعد الروسية القائمة هناك.

وأضاف «بوتين» خلال لقاء سنوي للرد على أسئلة المواطنين «نهدف إلى التأسيس لعملية تسوية سياسية (في سوريا) بين كل الأطراف المعنية».

وذكر أن الطيران الروسي سيواصل المساعدة عندما تقتضي الضرورة بعد تعزيز قدرات الجيش السوري. وقال بوتين أيضاً إن «المجمع الصناعي» للجيش الروسي استفاد كثيراً من اختبار أحدث أسلحته في سورية.

وأكد أنه حتى بعد هذا الانسحاب، سيكون بإمكان الطيران الروسي تقديم الدعم الجوي الضروري للجيش السوري في محاربة التنظيمات الإرهابية، مضيفا: «هذه هي خططنا».

واعتبر بوتين أن الخبرة التي اكتسبتها القوات المسلحة الروسية في ظروف القتال بالخارج، واستخدامها أحدث أنواع الأسلحة الروسية، يعد «أمرا لا يقدر بثمن». وتابع: «اكتسبت قواتنا المسلحة نوعية جديدة فعلا».

وأكد أن العملية العسكرية في سوريا جاءت بمنفعة كبيرة بالنسبة لقطاع التصنيع العسكري في روسيا، إذ سمحت باختبار أحدث أنواع الأسلحة وتصحيح العيوب وزيادة جودة هذه الأسلحة.

وأضاف أن بعض وحدات الجيش الروسي التي تم تشكيلها مؤخرا، أثبتت فعاليتها خلال العمل العسكري في سوريا.

وقال «بوتين» إن موسكو لا تعتبر الولايات المتحدة عدوا لها، وحذر من استحالة تسوية الأزمة السورية بدون تعاون روسي أمريكي بناء.

وأوضح أن هناك مجالات كثيرة تتطلب تعاونا وثيقا بين البلدين، وبينها منع انتشار الأسلحة النووية ومكافحة الفقر والتصدي للتغيير المناخي.

وتابع قائلا: «هناك الأزمة السورية وقضية الشرق الأوسط. ولقد اتضح للجميع أننا لن ننجح في شيء بدون تعاون مشترك بناء».

وتجدر الإشارة إلى أن الحوار السنوي لبوتين الذي يتم بثه على الهواء مباشرة، يستغرق، عادة، أكثر من 3 ساعات، إذ يجيب بوتين عن قرابة 80 سؤالا، منها أسئلة يختارها بنفسه من الكم الهائل الذي يجمعه المركز المعني بتنظيم الحوار، ومنها أسئلة يتم طرحها مباشرة خلال اتصالات هاتفية من مواطنين.

وأكد «دميتري بيسكوف»، الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، أن الأغلبية الساحقة من أسئلة المواطنين تتعلق بالقضايا الداخلية، وبالدرجة الأولى، وضع المرافق الحياتية، والرواتب، والطرق، والضمانات الاجتماعية والخ.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

موسكو الجيش السوري طرطوس بوتين روسيا

الأسد: قواعد روسيا في سوريا تحافظ على توازن القوى بالمنطقة