الجمعة 16 يونيو 2017 01:06 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الجمعة، بتلقي خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، اتصالاً هاتفيًا اليوم، من رئيسة وزراء بريطانيا «تيريزا ماي»، حيث جرى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والسبل الكفيلة بتعزيزها في مختلف المجالات.

ولفتت الصحف، إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين، في قصر الصفا بمكة المكرمة، قبل مغرب أمس، العلماء، والمشايخ أئمة ومؤذني المسجد الحرام، وسدنة بيت الله الحرام الذين قدموا للسلام عليه.

وأشارت الصحف، إلى توجيه خادم الحرمين الشريفين، بتوزيع قيمة جائزة «شخصية العام الإسلامية» للدورة الـ21 لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، والبالغ قيمتها مليون درهم على مراكز تحفيظ القرآن في العالم.

وأبرزت الصحف، صدور موافقة الملك «سلمان»، على صرف مكافأة تشجيعية مقدارها 6 ملايين و539 ألفاً و220 ريالاً و80 هللة، لـ245 موظفاً من منسوبي ديوان المراقبة العامة.

وكشفت الصحف، عن إتمام عملية تخصيص مطار الملك فهد الدولي (الدمام) بداية الشهر المقبل.

ونقلت الصحف، تأكيد رئيس هيئة النقل العام رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المكلف الدكتور «رميح الرميح»، نجاح الاختبارات التشغيلية التجريبية لمشروع قطار الحرمين.

ولفتت الصحف، إلى توقيع وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور «علي الغفيص»، أمس، في جدة، مع وزيرة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة في موريتانيا الدكتورة «كمبابا»، اتفاقاً ثنائياً لاستقدام العمالة المنزلية الموريتانية.

وأبرزت الصحف، إعلان وزارة الإسكان، عن الدفعة الخامسة من المنتجات السكنية والتمويلية ضمن برنامج «سكني»; الذي يستهدف تخصيص وتسليم 280 ألف منتج سكني وتمويلي في جميع مناطق المملكة خلال العام الجاري.

وأشارت الصحف، إلى الكشف عن إصابة جندي بإطلاق نار في محافظة القطيف.

ولفتت الصحف، إلى استعدادات الجهات الأمنية والخدمية العاملة في المنطقة المركزية والمسجد الحرام وساحاته الشرقية والغربية والجنوبية والشمالية لاستقبال الحشود خلال العشر الأواخر بخطط خاصة شرعت في تطبيقها مساء أمس ميدانيا.

اتصال «ماي»

البداية مع صحيفة «الجزيرة»، التي أشارت إلى تلقي خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، اتصالاً هاتفيًا اليوم، من رئيسة وزراء بريطانيا «تيريزا ماي».

وقدم خادم الحرمين الشريفين تعازيه في ضحايا الحريق الذي حصل في أحد المباني في العاصمة البريطانية لندن، متمنيًا للمصابين الشفاء العاجل.

كما جرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والسبل الكفيلة بتعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى الجهود المبذولة من البلدين لمكافحة التطرّف والإرهاب.

في الوقت نفسه، استقبل خادم الحرمين الشريفين، في قصر الصفا بمكة المكرمة، قبل مغرب أمس، العلماء، والمشايخ أئمة ومؤذني المسجد الحرام، وسدنة بيت الله الحرام الذين قدموا للسلام عليه.

كما استقبل، وزير الحج والعمرة الدكتور «محمد بن صالح بنتن» ووكلاء الوزارة ورؤساء المؤسسات الأهلية لأرباب الطوافة والأدلاء والوكلاء والزمازمة والنقابة العامة للسيارات الذين قدموا للسلام عليه.

مكافآت

ولفتت صحيفة «عكاظ»، إلى توجيه خادم الحرمين الشريفين، بتوزيع قيمة جائزة «شخصية العام الإسلامية» للدورة الـ21 لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، والبالغ قيمتها مليون درهم على مراكز تحفيظ القرآن في العالم.

جاء ذلك في تصريح لوزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ «صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ» في ختام الاحتفال الذي نظم الخميس، في مقر ندوة الثقافة والعلوم في دبي، لتكريم الشخصية الإسلامية والفائزين في المسابقة الدولية للقرآن الكريم، إذ تسلم «آل الشيخ» جائزة الملك «سلمان» نيابة عنه.

وأشارت الصحيفة، إلى صدور موافقة الملك «سلمان»، على صرف مكافأة تشجيعية مقدارها 6 ملايين و539 ألفاً و220 ريالاً و80 هللة، لـ245 موظفاً من منسوبي ديوان المراقبة العامة، والذين أدى اجتهادهم ويقظتهم خلال العام المالي الماضي إلى اكتشاف صرف مبالغ من قبل عدد من الجهات الحكومية المشمولة برقابة الديوان أو الالتزام بصرفها دون سند نظامي.

وقد أدت ملاحظات الديوان ومتابعته المستمرة إلى استرداد مبالغ كبيرة لصالح خزينة الدولة بلغ مجموعها قرابة مليار ونصف المليار ريال.

وجاءت هذه النتائج الإيجابية ضمن الأنشطة المتعددة التي يمارسها الديوان، وفقاً لاختصاصه في مجالات المراجعة المالية والرقابة على الأداء، والهادفة إلى المحافظة على المال العام وحماية المكتسبات الوطنية والممتلكات العامة، وكذلك مرافعاته في القضايا المرفوعة على الجهات المشمولة برقابته أمام ديوان المظالم والمتعلقة بالمال العام التي أسفرت عن توفير مبالغ كبيرة للخزينة العامة.

تخصيص المطار

إلى ذلك، كشفت صحيفة «الحياة»، عن إتمام عملية تخصيص مطار الملك فهد الدولي (الدمام) بداية الشهر المقبل.

وأعلن مدير المطار «تركي الجعويني»، عن حزمة من المشاريع الكبيرة، التي سيشهدها المطار خلال الفترة المقبلة، والعمل على زيادة الطاقة الاستيعابية للمطار الذي بلغ أكثر من 12 مليون مسافر سنوياً، ورفعها إلى 39 مليون مسافر بحلول 2037.

وأوضح خلال حفلة تدشين الهوية الجديدة للمطار، التي عقد في الخبر، أمس، أنه تم وضع خطة رئيسة للمطار لـ30 سنة مقبلة، إضافة إلى وضع أهداف تمهيداً لخصخصة مطار الملك فهد الدولي بالدمام وتحويله إلى شركة مملوكة بالكامل لشركة الطيران المدني القابضة التابعة لهيئة العامة للطيران المدني مطلع يوليو/ تموز المقبل.

ولفت إلى إعداد خطة استراتيجية لتطوير المطار تتضمن البنية التحتية، مثل: تطوير المخطط الرئيس للمطار، الذي سيحوي مدرجات إضافية للطائرات، وكذلك ستة مواقف إضافية للطائرات سيتم تدشينها الشهر المقبل، ما يسهم في رفع الكفاءة التشغيلية.

ولفت إلى أن المخطط الرئيس يتضمن صالات إضافية للمسافرين ومكاتب جديدة لشركات الطيران، مشيراً إلى أنه يتم العمل حالياً على إنشاء أكثر من 10 آلاف موقف إضافي للسيارات، فيما يتم حالياً درس مشروع تركيب نظام متطور لإدارة العفش، إضافة إلى مشاريع ستعطي تجربة أفضل للمسافرين.

قطار الحرمين

كما نقلت الصحيفة، تأكيد رئيس هيئة النقل العام رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المكلف الدكتور «رميح الرميح»، نجاح الاختبارات التشغيلية التجريبية لمشروع قطار الحرمين.

وتمكن فريق المشروع من اجتياز الاختبارات التجريبية والوصول بسرعة قطار الحرمين إلى السرعة التشغيلية البالغة 300 كيلومتر في الساعة أثناء رحلة تجريبية بين محطتي مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابع والمدينة المنورة.

وشدد «الرميح» في تصريح صحفي أمس، على أن «مشروع قطار الحرمين الذي يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمحافظة جدة ومطار الملك عبدالعزيز الدولي ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، يسير بخطوات متسارعة».

ومن المقرر استكمال المشروع بنهاية العام الحالي 2017 وفق ما سبق الإعلان عنه.

يذكر أن مشروع قطار الحرمين الممتد بطول 450 كيلومتراً عبارة عن خط حديدي كهربائي يربط المدينتين المقدستين (مكة المكرمة والمدينة المنورة) لخدمة حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والمواطنين والمقيمين، ويقطع المسافة بينهما خلال ساعتين، وصمم لخدمة 60 مليون راكب سنوياً من خلال 35 قطاراً مجهزة بأفضل وسائل الراحة، ويعمل وفق أحدث نظم التشغيل العالمية.

عمالة موريتانية

ولفتت الصحيفة، إلى توقيع وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور «علي الغفيص»، أمس، في جدة، مع وزيرة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة في موريتانيا الدكتورة «كمبابا»، اتفاقاً ثنائياً لاستقدام العمالة المنزلية الموريتانية.

يأتي هذا الاتفاق سعياً لاستكمال خطط الوزارة في مجال توسيع جهات الاستقدام من الدول المرسلة للعمالة، وفتح قنوات جديدة لتلبية الطلب المتزايد على العمالة المنزلية المدربة والماهرة.

كما يأتي الاتفاق، لتوفير إطار عمل قانوني لتعزيز التعاون بين الأطراف، وحماية حقوق كل من أصحاب العمل والعمالة المنزلية، وتنظيم العلاقة التعاقدية بينهما.

وتلتزم المملكة ممثلة بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بحسب الاتفاق، بأن يكون استقدام وتوظيف العمالة المنزلية بموجب هذا الاتفاق، ووفقاً للأنظمة واللوائح والتعليمات المعمول بها، وبحماية حقوق العمالة المنزلية في المملكة.

دفعة «سكني»

فيما أبرزت صحيفة «المدينة»، إعلان وزارة الإسكان، عن الدفعة الخامسة من المنتجات السكنية والتمويلية ضمن برنامج «سكني»; الذي يستهدف تخصيص وتسليم 280 ألف منتج سكني وتمويلي في جميع مناطق المملكة خلال العام الجاري.

إذ بلغ إجمالي المنتجات السكنية والتمويلية لشهر يونيو/ حزيران 27.339 منتجًا سكنيًا وتمويليًا، بارتفاع بلغت نسبته 32% عن الدفعة الرابعة، في حين بلغ إجمالي المنتجات التي تم إطلاقها حتى الآن 100.299 منتجًا سكنيًا وتمويليًا خلال 5 دفعات.

وأكد الأمير «سعود بن طلال بن بدر آل سعود» المشرف العام على وكالة وزارة الإسكان للدعم السكني والفروع، أن دفعات برنامج «سكني» تراعي تنوّع المنتجات واختلاف الرغبات والفئات، مبيّنًا أن تخصيصها وتسليمها يتم بشكل متوازن على جميع المناطق بحسب نسبة الاحتياج في كل منطقة وبحسب جاهزية المشروعات، مع الأخذ في الاعتبار إمكانات ورغبات المستحقين للدعم السكني ممن تقدّموا على البوابة الإلكترونية «إسكان» وانطبقت عليهم شروط الاستحقاق والأولوية.

وأكد أن تسليم هذه المنتجات سيكون خلال فترة أقصاها ثلاثة أعوام من تاريخ التخصيص وستكون موزّعة على جميع المناطق.

إصابة جندي

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأبرزت الكشف عن إصابة جندي بإطلاق نار في محافظة القطيف.

وقال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية إنه «عند الساعة الحادية عشرة وخمس عشرة دقيقة من مساء الثلاثاء، تعرض الجندي أول وليد بن بريك بن مبروك الحجيلي لإطلاق نار من مصدر مجهول، بعد ترجله من دوريته الأمنية لتنفيذ مهامه الميدانية في شارع أحد بمحافظة القطيف، مما نتج عنه إصابته ونقله إلى المستشفى، وحالته الصحية مستقرة».

وأضاف: «وقد باشرت الجهات الأمنية إجراءات التحقيق في الجريمة الإرهابية التي لا تزال محل المتابعة الأمنية».

العشر الأواخر

أما صحيفة «الوطن»، فأبرزت استعدادات الجهات الأمنية والخدمية العاملة في المنطقة المركزية والمسجد الحرام وساحاته الشرقية والغربية والجنوبية والشمالية لاستقبال الحشود خلال العشر الأواخر بخطط خاصة شرعت في تطبيقها مساء أمس ميدانيا.

وأعلنت هذه الجهات جاهزيتها لاستقبال أكثر من مليون ونصف زائر ومصل ومعتمر خلال اليوم الواحد، وقد يزيد العدد في ليلة 27 وليلة ختم القرآن.

وقال قائد التوسعة الشمالية بالمسجد الحرام اللواء «فهد المعمر»: «تحتضن أروقة وأدوار التوسعة الشمالية للمسجد الحرام نحو 320 ألف مصل خلال العشر الأواخر، وتنفذ القوات الخاصة للأمن الدبلوماسي الخطة الأمنية والوقائية وتقديم الخدمات الأمنية والإنسانية بأكثر من 340 فردا وضابطا خلال الفترة الواحدة كل 8 ساعات يقدمون الرعاية والخدمة لضيوف الرحمن».

المصدر | الخليج الجديد