أمريكا تنقل راجمات صواريخ بعيدة المدى إلى جنوب سوريا

الجمعة 16 يونيو 2017 05:06 ص

قال مصدران بالمخابرات في المنطقة إن القوات الأمريكية نقلت منظومة راجمات صواريخ جديدة بعيدة المدى توضع على شاحنات من الأردن إلى قاعدة في التنف بجنوب سوريا قرب الحدود العراقية والأردنية لتعزز بشدة وجودها في المنطقة.

وقال المصدران اليوم الأربعاء (14 يونيو/ حزيران) إن نظام راجمات الصواريخ الأمريكية المتطورة سريعة الحركة (هيمارس) موجود الآن في القاعدة الصحراوية التي شهدت تعزيزات عسكرية في الأسابيع الأخيرة مع تصاعد التوتر بعدما ضربت قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة قوات تدعمها إيران للحيلولة دون اقترابها من قاعدة التنف.

وقال مصدر كبير بالمخابرات «لقد وصلت (المنظومة) الآن إلى التنف وهي تمثل تعزيزا كبيرا للوجود العسكري الأمريكي هناك». ولم يذكر تفاصيل.

وأضاف أن نظام «هيمارس» نشر بالفعل في شمال سوريا مع قوات تقاتل تنظيم «الدولة الإسلامية» بدعم من واشنطن.

ونشرت واشنطن نظام صواريخ «هيمارس» على الحدود التركية لضرب مواقع لتنظيم «داعش».

واستخدمت المنظومة عدة مرات على الحدود الأردنية لضرب متشددين تمركزوا بالمنطقة الصحراوية بجنوب شرق سوريا.

روسيا تعرب عن قلقها

إلى ذلك، أعربت وزارة الدفاع الروسية عن قلقها بشأن نشر الولايات المتحدة راجمات صواريخ من نوع «هيمارس» في قاعدة عسكرية شرقي سوريا.

وقالت الوزارة إنها لا تستبعد أن يكون الهدف من وراء نشر منظومتي راجمات صواريخ في التنف هو استهداف قوات تحارب التنظيم المسمى الدولة الإسلامية.

ويعتقد أنه تم إدخال الراجمات من الأردن إلى التنف حيث تتمركز قوات معارضة وقوات خاصة غربية.

وقالت موسكو، التي تعتبر الحليف العسكري الرئيسي لدمشق، إنه «ليس مستحيلا أن تشن هجمات مماثلة على القوات السورية مستقبلا، هذه المرة باستخدام راجمات الصواريخ»، حسب بيان وزارة الدفاع الروسية.

وتفيد تقارير بتقدم قوات سورية وأخرى مدعومة من إيران نحو القاعدة الموجودة في منطقة صحراوية قليلة السكان.

وتؤكد الحكومة السورية أنها بسطت سيطرتها على رقعة جديدة في منطقة التنف، هذا الأسبوع.

من ناحية أخرى نقلت رويترز عن معارضين سوريين متواجدين في منطقة صحراوية بجنوب شرق سورية، أن القوات الأمريكية زادت أفرادها في المنطقة مما يزيد من مخاطر المواجهة البرية المباشرة بين الأمريكيين وقوات موالية للحكومة السورية تدعمها إيران.

وقال «أبو أثير» المتحدث العسكري باسم فصيل مغاوير الثورة المعارض المدعوم من الولايات المتحدة لرويترز إن القوات الأمريكية انتشرت من موقعها في التنف لتقيم قاعدة جديدة في الزكف على مسافة تتراوح بين 60 و 70 كيلومترا باتجاه الشمال الشرقي.

لكن الكولونيل «رايان ديلون»، المتحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق وسورية، نفى أن تكون القوات الأمريكية قد أقامت قاعدة جديدة. لكنه قال إن قوات التحالف في بعض الأحيان تقوم بدوريات وتدريبات في مواقع خارج التنف يمكن الإبقاء عليها لأيام أو أسابيع.

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة تعرب عن قلقها موسكو راجمات صواريخ

خلال 10 أيام.. أمريكا تسقط ثاني طائرة مسيرة بسوريا