عبر «الفيديو كونفرس»..«تميم» و«أردوغان» و«ماكرون» يناقشون الأزمة الخليجية

الجمعة 16 يونيو 2017 05:06 ص

قالت محطة «سي إن إن ترك» إن الرئيس التركي «رجب طيب إردوغان» عقد مؤتمرا عبر تقنية «الفيديو كونفرس»، الجمعة، مع الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» وأمير قطر الشيخ «تميم بن حمد» لمناقشة الأزمة الخليجية.

وأضافت المحطة أن القادة قالوا إن حل الأزمة يكون بالحوار لا بالعقوبات، حسب وكالة «رويترز».

ولفتت إلى أن القادة الثلاثة أطلعوا بعضهم بعضا على اتصالات أخرى أجروها في إطار جهود حل الأزمة بين قطر ودول خليجية.

وحسب وكالة «الأناضول»، أكد الزعماء الثلاثة، كذلك، وقوفهم ضد كافة أشكال «الإرهاب»، وشددوا على ضرورة تعريف المنظمات الإرهابية بشكل واضح لا يدع مجالا للإجراءات المزاجية.

واتفقوا على البقاء على اتصال وثيق خلال الفترة المقبلة.

وفي 5 يونيو/حزيران الجاري، أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها وإغلاق موانيها وأجوائها ومعابرها البرية في وجه الدوحة بادعاء تقديم الأخيرة «الدعم للإرهاب»؛ وهو الاتهام الذي نفته قطر بشدة، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

وأعرب وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، في تصريح له بالعاصمة أنقرة، أمس الخميس، عن رغبة بلاده في عقد «حوار مباشر وشفاف» بين أطراف الأزمة الخليجية.

وقال: «رغبتنا هي أن تجتمع دول مجلس التعاون الخليجي، وخاصة التي تعد طرفا في الأزمة، وتتحدث بكل شفافية حول ماهية المشكلة ومصدرها، وما هو المطلوب».

وأكد أن تركيا تعرب عن وجهات نظرها لحل الأزمة مع تمسكها بالحياد، مشيرًا إلى أنه زار الكويت (أمس الخميس) بعد قطر (أمس الأول الأربعاء)، وسيزور السعودية، الجمعة (وصلها بالفعل)، لاستئناف المباحثات من أجل حل الأزمة.

ومن المرتقب عقد لقاء بين العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، ووزير الخارجية التركي بمكة المكرمة في وقت لاحق اليوم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا فرنسا قطر الأزمة الخليجية تميم أردوغان ماكرون