عودة حساب «الجزيرة» بـ«تويتر» للعمل بعد ساعات من توقفه

السبت 17 يونيو 2017 07:06 ص

عاد حساب شبكة «الجزيرة» الفضائية الرئيسي، للعمل مرة أخرى على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بعد ساعات من توقفه.

ولم يقدم القائمون على «تويتر»، أي تبريرات متعلقة بقرار الإغلاق، غير أن عودة الحساب حذفت 12 مليون متابعا.

وغردت الحسابات الفرعية للشبكة بالقول: «نلفت عناية متابعينا إلى أن حساب الجزيرة الرئيسي في تويتر عاد للاشتغال مجددا».

وفي وقت سابق اليوم، أوقفت إدارة «تويتر»، حساب «الجزيرة» على موقعها.

واكتفت إدارة «تويتر» بالإشارة إلى أن الحساب ينتهك قوانين الموقع، دون إدلاء مزيدا من التفاصيل حول سبب الإيقاف.

كما لم يصدر أي توضيح لشبكة «الجزيرة»، حول أسباب الإيقاف أو طرق العودة حتى كتابة هذه السطور.

بينما قال «ياسر أبو هلالة» مدير القناة عبر حسابه بموقع «تويتر»: «حساب الجزيرة الرئيسي على تويتر تعرض للإيقاف، ويجري معالجة الأمر».

وأضاف: «الحسابات الفرعية فعّالة، التشويش لن يتوقف، لأن الحقيقة ترعبهم، عائدون».

وتابع «أبو هلالة»: «لا توجد قناة في العالم تواجه هذا الحجم من التآمر، لكنها تظل اللؤلؤة البرّاقة تغوص ولا تغرق».

وختم: «لا تفرحوا بإيقاف مؤقت على حساب تويتر.. عائدون».

يشار إلى أنه في 8 يونيو/ حزيران الجاري، أعلنت شبكة «الجزيرة»، أن «مواقع الشبكة ‏ومنصاتها الرقمية تتعرض حاليا لمحاولات اختراق ممنهجة ومستمرة»، فيما تعد ثالث محاولة اختراق تتعرض لها مواقع إعلامية قطرية خلال أسبوعين.

وتواجه فضائية «الجزيرة»، منذ شهر، حملة تشويه ممنهجة، ضمن حملة أوسع تشمل قطر وأميرها الشيخ «تميم بن حمد»، وسط اتهامات بدعم الإرهاب، والترويج له.

وفي وقت سابق، قال الشيخ «سلطان سعود القاسمي»، أحد أبناء الأسرة الحاكمة بالإمارات والمقرب من دوائر الحكم، إن قطر مطالبة بإغلاق فضائية «الجزيرة» و«تلفزيون العربي»، وترحيل المفكر «عزمي بشارة».

وأوضح «القاسمي» في تغريدات على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «من المرجح أن يكون أول استجابة من دولة قطر (على قرارات السعودية والإمارات والبحرين ومصر بقطع العلاقات) هو إغلاق شبكة الجزيرة التلفزيونية بالكامل، وهو ما قد يحدث في شهور إن لم يكن أسابيع».

وبداية من 24 مايو / أيار 2017 حجبت السعودية والإمارات منافذ إعلام قطرية، ومنها موقع قناة «الجزيرة»، إثر تصريحات نسبت لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، نشرت على موقع وكالة الأنباء القطرية «قنا»، ونفت الدوحة صحتها مؤكدة أن «موقع الوكالة الرسمية تم اختراقه من قبل جهة غير معروفة».

ومنذ اندلاع الأزمة الخليجية مع قطر، حجبت السعودية كافة قنوات شبكة الجزيرة الإخبارية، وأغلقت مكاتبها، إضافة إلى حجب تلفزيون قطر الرسمي، بتهمة مخالفته للوائح ونظام وزارة الثقافة والإعلام في البلاد.

كما أغلقت السلطات الأردنية في 7 يونيو/ حزيران الجاري مكتب «الجزيرة» في عمان وسحبت ترخيصه، قائلة إن القرار يهدف إلى ضمان الاستقرار الإقليمي ويأتي في سياق تنسيق السياسات مع الدول العربية ومن أجل «حل الأزمة» في المنطقة.

وفي تصريح سابق لوزير خارجية قطر الشيخ «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني» ردا على سؤال بشأن مطالب الدول المقاطعة بتغيير سياسة قناة «الجزيرة» والسياسة الخارجية لقطر، قال: «(الجزيرة) شأن داخلي وسياستنا الخارجية أمر سيادي وليس لأحد الحق أن يملي علينا ما نقوم به».

  كلمات مفتاحية

الجزيرة تويتر إيقاف حساب عودة العمل

نيويورك تايمز تدافع عن «الجزيرة»: تتعرض لهجوم مضلل