أمر ملكي بتعيين أول نائب عام في السعودية

السبت 17 يونيو 2017 09:06 ص

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز» اليوم السبت أوامر ملكية، من بينها تعيين الشيخ «سعود بن عبد الله بن مبارك المعجب» نائبا عاما وذلك للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

وأفادت القرارات الملكية بإعفاء الشيخ «محمد بن فهد بن عبد الرحمن العريني»، رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام من منصبه، وتعيين «المعجب» نائباً عاماً بمرتبة وزير.

وكان آخر منصب تولاه «المعجب» بأمر ملكي هو عضو المجلس الأعلى للقضاء، بدرجة رئيس محكمة استئناف، كما كان سابقاً قاضيا في المحكمة الجزئية.

وشارك «المعجب» في مشروع ووثيقة النظام الموحد للإجراءات الجزائية، ومشروع النظام الموحد لأعمال الخبرة أمام المحاكم، ومشروع النظام الموحد لأعمال أعوان السلطة القضائية، ومشروع النظام الموحد لتنفيذ الأحكام القضائية.

وكان لـ«المعجب» تصريحات واضحة ضد الهجمات الإرهابية، حيث سبق أن استنكر الاعتداءات التي تعرض لها رجال الأمن.

كما شملت الأوامر الملكية الجديدة تحويل هيئة التحقيق والادعاء العام إلى النيابة العامة وتبعيتها للملك مباشرة، وضمان استقلاليتها؛ تماشياً مع القواعد المتبعة في معظم دول العالم، وتحقيقاً لمبدأ الفصل بين السلطات، ومنع التدخل في أعمالها، وتكليف هيئة الخبراء في مجلس الوزراء بمراجعة نظام هيئة التحقيق والادعاء العام، واقتراح تعديل ما يلزم منها، خلال فترة لا تتجاوز 90 يوماً.

كما تم تعيين «عبد الحكيم بن سليمان التميمي» رئيساً للهيئة العامة للطيران المدني بمرتبة وزير، وسهيل بن محمد بن عبد العزيز أبانمي محافظاً للهيئة العامة للزكاة والدخل بالمرتبة الممتازة، وفيصل بن عبد العزيز بن لبده مستشاراً بالديوان الملكي برتبة فريق أول، والدكتور عبد العزيز بن عبد الله بن إبراهيم الحامد مديراً لجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمرتبة الممتازة.

كما قرر العاهل السعودي إنهاء خدمة الفريق «عثمان بن ناصر المحرج» مدير الأمن العام بإحالته إلى التقاعد، وترقية اللواء «سعود بن عبد العزيز هلال» إلى رتبة فريق، وتعيينه مديراً للأمن العام.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

السعودية النائب العام