وقف إمام مسجد بالقاهرة لتأكيده مصرية «تيران وصنافير»

السبت 17 يونيو 2017 01:06 ص

قالت مصادر إن وزير الأوقاف المصري قام بإيقاف إمام وخطيب مسجد أكد مصرية جزريتي «تيران وصنافير».

وكشفت المصادر أن وزير الأوقاف «محمد مختار جمعة»، قرر وقف الشيخ «محمد قاعود»، إمام وخطيب مسجد عمرو بن العاص عن الخطابة، ونقله للعمل بمديرية القاهرة، بعد تعرضه لجزيرتي «تيران وصنافير» خلال خطبة الجمعة.

وأضافت المصادر، أن إمام المسجد، اتهم بعض المسئولين المصريين بـ«الخيانة والتفريط في جزيرتي تيران وصنافير»، وضرب مثالا بموقف النبي صلى الله عليه وسلم بالحفاظ على الوطن عند فتح مكة، وتخلي بعض مسئولي الدولة عن الجزيرتين، وفقا لموقع «مصراوي».

وأمس، شهدت عدة محافظات مصرية، مظاهرات احتجاجية، اعتراضا على تمرير اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، والتي تقضي بنقل السيادة على جزيرتي «تيران وصنافير»، إلى المملكة.

ونادى المتظاهرون، بوقف تسليم الجزيرتين، ومحاكمة الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، بتهمة «الخيانة والتفريط في الأرض».

وقضت المحكمة الإدارية العليا (أعلى محكمة للطعون في البلاد)، في 16 يناير/ كانون ثان الماضي، في حكم نهائي ببطلان الاتفاقية، واستمرار الجزيرتين تحت السيادة المصرية، وهو الحكم الذي قال عنه قانونيون إنهم أعفى البرلمان من مناقشة الاتفاقية لأنه جعلها كأن لم تكن.

وكان مجلس النواب المصري، ضاربا بحكم القضاء عرض الحائط، وافق بشكل نهائي، الأربعاء الماضي، على اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين القاهرة والرياض، التي يتم بموجبها التنازل عن سيادة مصر على جزيرتي تيران وصنافير» للسعودية.

ويبدأ تنفيذ الاتفاقية فور نشرها في الجريدة الرسمية بالبلاد.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الشورى السعودي، أقر الاتفاقية بالإجماع، في 25 أبريل/نيسان عام 2016.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تيران وصنافير مسجد عمرو بن العاص وزارة الأوقاف المصرية