«بارزاني»: الاستفتاء حق شرعي لشعب إقليم كردستان

الأحد 18 يونيو 2017 06:06 ص

أكد رئيس إقليم كردستان «مسعود بارزاني»، في مقابلة مع مجلة «فورين بوليسي» الأمريكية، أنه أخبر رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، بأن مسألة إجراء الاستفتاء هو حق شرعي لشعب إقليم كردستان.

وقال «بارزاني»: «إن مسألة الاستفتاء أمر يتعلق بمصير شعب إقليم كردستان، ولذلك فإن مسألة الاستفتاء أكبر من الأحزاب ومن الخلافات السياسية نفسها، والأكثرية في إقليم كردستان هم مع إجراء الاستفتاء»، مضيفا: «لقد حاولنا في السابق أن نجري عملية الاستفتاء، إلا أن الوقت لم يكن مناسبا بعد، وإذا قمنا الآن بتأجيل هذه العملية، فلن يكون ذلك في مصلحة الشعب الكردستاني، وستكون له نتائجه السلبية التي ستؤثر على مصير الشعب، ولذلك، الآن هو الوقت المناسب لإجراء الاستفتاء».

وتابع «بارزاني»: «لا نستطيع أن ننتظر حل جميع المشكلات في إقليم كردستان، فهذا الأمر لن يحدث، وقد نفذت كثير من الدول هذه الخطوة، على الرغم من وجود مشكلات داخلية فيها، لذلك لا يمكن أن نؤجل الأمر بسبب هذه المشكلات، فمسألة الاستفتاء أكبر بكثير من هذه المشكلات».

إلى ذلك، جددت أنقرة رفضها الاستفتاء المزمع إجراؤه في سبتمبر/أيلول المقبل، حول استقلال كردستان العراق، معتبرة أنه خطوة تصعيدية، وقالت إنها ستبحث الأمر مع رئيس إقليم كردستان «مسعود بارزاني».

وقال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» إن أنقرة ستستضيف قريبا رئيس كردستان العراق «مسعود بارزاني» لبحث موضوع الاستفتاء، الذي وصفه بأنه يشكل خطوة تصعيدية.

وأضاف «جاويش أوغلو» خلال مؤتمر صحفي أواخر الأسبوع الماضي، إن رفع ما أسماه بـ«علم الانفصال» في كركوك غير لائق، والاستفتاء خطوة تصعيدية، لافتا إلى أن حكومته اتصلت بـ«بارزاني»، وأبلغته موقفها، وهي في انتظار زيارته المرتقبة إلى تركيا وإلى أن يصل «بارزاني فإن أنقرة ستستمر في إبداء وجهة نظرها إزاء ما أسماه بـ«الانفصال» والاستفتاء.

وأوضح أن العراق يواجه مشكلات كثيرة، فهو يكافح تنظيم «الدولة الإسلامية»، إضافة إلى مشكلات أخرى، ومن غير المناسب استغلال هذا الوضع لتنظيم استفتاء على الانفصال، معتبرا أن سعي إقليم كردستان لرفع أعلامه فوق المؤسسات الحكومية في مدينة كركوك ليس صائبا.

وشدد «جاويش أوغلو» على دعم أنقرة القوي لوحدة وسلامة أراضي العراق وسوريا، قائلا إن تركيا لن تسمح بتشكيل «كانتون إرهابي في سوريا»، في إشارة إلى سيطرة الأكراد على بعض المناطق في شمال سوريا قرب الحدود التركية.

وتقيم تركيا علاقات جيدة مع رئيس الإقليم «مسعود بارزاني»، لكنها تعارض بشدة إعلان دولة كردية على قسم من أراضيها أو في دول مجاورة لها.

وكان إقليم كردستان العراق أعلن، أوائل يونيو/حزيران الجاري، أنه سيجري استفتاء على الاستقلال في 25سبتمبر/أيلول المقبل.

هذا، ويتمتع إقليم كردستان -المكون من 3 محافظات في شمال العراق- بحكم ذاتي منذ العام 1991.

  كلمات مفتاحية

كردستان العراق تركيا بارزاني الدولة الإسلامية استفتاء استقلال انفصال

واشنطن تشترط موافقة بغداد لإجراء استفتاء انفصال كردستان

«التحالف الوطني» العراقي يرفض إجراء استفتاء انفصال كردستان