ميليشيا الحوثي تنهب 63 سفينة إغاثية و550 قافلة مساعدات

الأحد 18 يونيو 2017 02:06 ص

قال مسؤول يمني، إن ميليشيات «الحوثي»، نهبت محتويات أكثر من 63 سفينة إغاثية، و55 قافلة مساعدات، خلال الفترة الأخيرة.

ونقلت «واس»، عن وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة اليمني «عبد الرقيب فتح»، قوله إن «ميليشيات الانقلابيين قامت بعرقلة واحتجاز ونهب أكثر من 63 سفينة إغاثة مقدمة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في ميناء الحديدة والصليف منذ سيطرتها على تلك الموانئ».

وأوضح، أن الميليشيا قامت باحتجاز ونهب أكثر 550 قافلة إغاثية في مداخل المحافظات الخاضعة لسيطرتها، الأمر الذي تسبب في تردي وتفاقم الأوضاع الإنسانية في تلك المحافظات.

وأضاف المسؤول اليمني، أن «سيطرة الميليشيات على ميناء الصليف الحديدة أصبح يشكل عامل قلق على المجتمع الدولي وتهديد للملاحة الدولية، خاصة بعد قيامها باستهداف البواخر المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية التي كان آخرها سفينة إماراتية تحمل مساعدات طبية.

وأدان «فتح» بقوة استمرار الميليشيات الانقلابية باختراق القوانين والدولية واستمرارها في القيام بعملية الانتهاكات بحق الأعمال الإغاثية والإنسانية.

ومنذ أواخر يناير/ كانون الثاني الماضي، يعلن «التحالف العربي» لدعم الشرعية في اليمن عن اتخاذه استعدادات حثيثة لشن عملية عسكرية كبيرة لاستعادة ميناء الحديدة، غير أن هذه العملية بدت وكأنها تواجه تحديات قبل بدئها.

ويقع ميناء الحديدة (226 كلم جنوب غرب صنعاء) على البحر الأحمر بالقرب من مضيق باب المندب الممر المائي الاستراتيجي الذي تمر عبره نحو 4 ملايين برميل نفط يوميا، ويخضع لسيطرة ميليشيات «الحوثيين» المتحالفة مع الرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» والمدعومة من إيران، والتي تسيطر على معظم شمال وغرب اليمن.

ويعتقد أن عملية تحرير ميناء الحديدة -الذي يعتبر ثاني أكبر ميناء في اليمن- ستمثل إن تمت بنجاح ضربة قوية للانقلابين، حتى ولو أنهم ما زالوا يسيطرون على معظم محافظات البلاد الشمالية.

وتمزق اليمن حرب أهلية بين حكومة الرئيس «عبد ربه منصور هادي» المدعومة من التحالف العربي، وجماعة الحوثيين المتحالفة مع إيران والتي تسيطر على أجزاء في شمال اليمن منها العاصمة صنعاء.

وأدى الصراع إلى مقتل أكثر من 8 آلاف شخص معظمهم من المدنيين، وإصابة ما يقرب من 44500 آخرين منذ بدء التدخل العسكري من جانب التحالف في مارس/ آذار عام 2015، وفقا لإحصائيات الأمم المتحدة.

وقد صنفت الأمم المتحدة اليمن «كأكبر أزمة انسانية في العالم»، مشيرة إلى أن أكثر من 17 مليون نسمة، أي ما يعادل ثلثي سكان البلاد، يواجهون خطر المجاعة هذا العام وبحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية.

وقد توفي أكثر من 900 شخصا في الأسابيع الأخيرة جراء تفشي وباء الكوليرا في اليمن الذي يعد من أكثر البلدان العربية فقرا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مساعدات إغاثة الحوثيين اليمن التحالف