تعرف على جيل جديد من الأحفاد في مناصب السعودية

الأربعاء 21 يونيو 2017 11:06 ص

تضمن الأمر الملكي السعودي، الصادر فجر اليوم الأربعاء، تعيين العديد من الأمراء الشباب في مناصب عدة.

وشمل الأمر الملكي تعيين 9 أمراء من جيل الأحفاد في مناصب الوزراء والسفراء.

وزير الداخلية الشاب
 

تم تعيين الأمير «عبد العزيز بن سعود بن نايف» وزيرا للداخلية السعودية، بعد إعفاء الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود» من منصب وزير الداخلية. 

ولد الأمير «عبدالعزيز بن سعود بن نايف» في الرابع من نوفمبر عام 1983م.

تخرج من مدارس الظهران الأهلية، ودرس القانون في جامعة الملك سعود، ليعمل بعدها في القطاع الخاص.

وشغل وزير الداخلية السعودي الجديد منصب عضوية اللجنة العليا لجائزة الأمير «نايف بن عبد العزيز» للسنة النبوية، وعضوية اللجنة العلمية للجائزة بتكليف من الأمير «نايف».

وبعد تولي الملك «سلمان» الحكم تم تكليفه بالعمل مستشاراً في الديوان الملكي في إدارة الحقوق وإدارة الأنظمة، ثم الإدارة العامة للحدود، بالإضافة إلى وحدة المستشارين.

وفي الفترة الأخيرة عمل الأمير «عبد العزيز» لمدة ستة أشهر في الشعبة السياسية، ثم مستشاراً في مكتب وزير الدفاع، ليصدر الأمر الملكي في مايو من العام الماضي بتعيينه مستشاراً لوزير الداخلية، ثم وزيرا للداخلية اليوم الأربعاء.

سفير بمرتبة وزير

شمل الأمر الملكي تعيين الأمير «فيصل بن سطام بن عبد العزيز» سفير للمملكة العربية السعودية لدى إيطاليا بمرتبة وزير. 

ويعد الأمير «فيصل» الابن الرابع للأمير «سطام»، إذ يكبره كل من الأميرة «هالة» والأمير «عبدالعزيز» والأميرة «نجلاء على التوالي»، ووالده الأمير «سطام بن عبدالعزيز» المولود في 1941 والمتوفى في 2013 كان أميرا لمنطقة الرياض سابقا، وهو الابن الثلاثون من أبناء الملك «عبدالعزيز» الذكور والأخ شقيق للأمير «ماجد بن عبدالعزيز».

ويشغل أخيه الأمير «عبدالعزيز بن سطام» منصب مستشار خادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير، وشغل سابقا منصب محافظ محافظة الخرج.

مستشارا الديوان الملكي
 

كما تم تعيين كلا من الأمير «بندر بن خالد بن فيصل»،  والأمير «تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز» مستشارين في الديوان الملكي السعودي بمرتبة وزير.

وهو رئيس مجلس إدارة شركة الدار العربية للطباعة والنشر، التي هي من كبرى دور النشر على مستوى المملكة العربية السعودية، وهي تطبع لعدد من الصحف السعودية والمجلات والكتب، وعضوا في مجلس إدارة «فيجن كابيتال»، وهي شركة لإدارة الأصول والاستشارات وتركز على الاستثمارات البديلة مثل صناديق الاستثمار منخفضة المخاطر ورأس المال الاستثماري.والأمير «بندر» من مواليد عام ١٩٦٥م في مدينة الرياض ويعد الابن الأكبر من أبناء الأمير «خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود» تخرج من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن علوم حاسب آلي وهو حاصل على درجة الماجستير من كلية فليتشر للقانون والدبلوماسية في جامعة تافتس الأمريكية ، مع التركيز على الأعمال التجارية الدولية، ودراسات الأوراق المالية العالمية، وإدارة سياسات التكنولوجيا.

 

أما الأمير «تركي بن محمد بن فهد»، ولد في مدينة الرياض عام 1979م – 1399 هـ، وهو ابن أمير المنطقة الشرقية السابق الأمير «محمد بن فهد بن عبد العزيز»، وقد حصل على شهادة القانون والأنظمة في عام 2002 بعدما انضم إلى جامعة الملك فيصل.

تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي، في مدارس الظهران شرق البلاد. 

تربى وترعرع الأمير «تركي بن محمد بن فهد» في بيت جديه، وهما الملك «فهد بن عبد العزيز» والأمير «نايف بن عبد العزيز».

مساعد رئيس الاستخبارات العامة
 

وجاء في الأمر الملكي، تعيين الأمير «بندر بن فيصل بن عبد العزيز» مساعد لرئيس الاستخبارات العامة بالمرتبة الممتازة.

والأمير «بندر» هو نجل أمير منطقة الرياض الحالي، «فيصل بن بندر بن عبدالعزيز»، الذي يشغل أيضا منصب عضو في هيئة البيعة كممثل لوالده الراحل. 

كما أن الأمير الثلاثيني الشاب متزوج من ابنة الأمير «عبدالله بن فيصل بن تركي بن عبدالله آل سعود» منذ العام 2013. 

 كما تم تعيين الأمير «عبد الله بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز» مستشار في الديوان الملكي السعودي بالمرتبة الممتازة. 

وهو ابن فريق أول ركن متقاعد الأمير «خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود» نائب وزير الدفاع السابق، وحفيد الأمير «سلطان بن عبد العزيز آل سعود».

وشمل الأمر الملكي تعيين الأمير «عبد العزيز بن فهد بن تركي بن عبد العزيز»، نائبا لأمير منطقة الجوف بالمرتبة الممتازة.

وهو ابن الأمير اللواء «فهد بن تركي بن عبد العزيز آل سعود»، وحفيد الأمير «تركي الثاني بن عبد العزيز آل سعود» قائد القوات البرية الملكية السعودية قائد وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة.

كما اشتمل الأمر الملكي تعيين الأمير «عبد العزيز بن تركي بن فيصل بن عبد العزيز»، نائب لرئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، وتعيين الأمير «خالد بن بندر بن سلطان بن عبد العزيز» سفيرا للمملكة لدى ألمانيا بالمرتبة الممتازة. 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الشباب الملك سلمان السعودية أحفاد عبدالعزيز آل سعود