رسالة خطية من أمير قطر إلى «بوتين» حول الأزمة الخليجية

الأربعاء 21 يونيو 2017 01:06 ص

بعث أمير دولة قطر «تميم بن حمد آل ثاني» برسالة خطية إلى الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، اليوم الأربعاء تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين وآخر التطورات المتعلقة بالأزمة الخليجية .

وأفادت قناة الجزيرة بأن سفير قطر لدى موسكو «فهد بن محمد العطية» سلم الرسالة إلى وزير الخارجية الروسية «سيرغي لافروف».

وفي وقت سابق، دعت روسيا أطراف الأزمة الخليجية إلى منع التصعيد اللاحق للوضع، مؤكدة ضرورة تسويتها في إطار حوار سياسي داخلي بين دول المنطقة.

في سياق آخر، قالت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، إنها مندهشة من أن دول الخليج لم تنشر للرأي العام أو تبلغ قطر بتفاصيل الشكاوى التي دفعتها لمقاطعة الدوحة.

وأضافت المتحدثة باسم الوزارة هيذر ناورت: كلما مر الوقت زادت الشكوك بشأن التحركات التي اتخذتها السعودية والإمارا، في هذه اللحظة ليس أمامنا سوى سؤال واحد بسيط: هل كانت التحركات فعلا بشأن مخاوفهم إزاء دعم قطر المزعوم للإرهاب، أم هي بشأن شكاوى تعتمل منذ فترة طويلة بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وقطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي: السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بدعم الإرهاب وإيران، فيما نفت الدوحة تلك الاتهامات، مؤكدة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

ونفت قطر بشدة هذه الاتهامات، مؤكدة أن «هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة».

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر روسيا العلاقات القطرية الروسية الأزمة الخليجية