مقتل «العولقي» أمير تنظيم القاعدة باليمن في غارة أمريكية

الخميس 22 يونيو 2017 07:06 ص

قال الجيش الأمريكي، اليوم الخميس، إنه نفذ ضربة جوية في اليمن قتلت «أبو خطاب العولقي» أمير تنظيم القاعدة في جزيرة العرب بمحافظة شبوة مع اثنين من المسلحين.

وقالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي في بيان «كان العولقي قياديا بارزا مسؤولا عن تخطيط وتنفيذ الهجمات الإرهابية ضد المدنيين».

وأضافت «كان يملك نفوذا كبيرا في معقل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، وكانت تربطه علاقات بكبار قادة التنظيم الآخرين وكان ضالعا في تخطيط وقيادة الجهود التي تستهدف تفاقم حالة الاضطراب في جنوب اليمن».

وتأتي هذه العملية أياما بعد مقتل ثلاثة أشخاص يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم القاعدة في غارة شنتها طائرة أميركية من دون طيار في جنوب اليمن.

وكثفت الولايات المتحدة منذ تسلم «دونالد ترامب» الرئاسة في كانون الثاني/يناير ضرباتها ضد تنظيم القاعدة في محافظات أبين وشبوة والبيضاء. وقتل أكثر من 20 من عناصر التنظيم في هذه الغارات.

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية تنفيذ أكثر من 70 غارة جوية في اليمن منذ 28 فبراير/شباط 2017.

وتبدي واشنطن قلقها من تزايد نفوذ القاعدة في اليمن، مستفيدة من الفوضى التي تشهدها البلاد الغارقة في الحرب، ومن احتمال تنفيذها هجمات داخل الولايات المتحدة.

وقالت صحيفة «نيويورك تايمز» في مارس/آذار 2017 إن «ترامب» منح وزارة الدفاع الضوء الأخضر لتنفيذ غارات جوية أو عمليات إنزال في اليمن، دون موافقة مسبقة من البيت الأبيض.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

العوقلي تنظيم القاعدة تنظيم القاعدة في اليمن اليمن غارات أمريكية