افتتاح القاعدة التركية في الصومال خلال أشهر

السبت 24 يونيو 2017 07:06 ص

أعلن وزير الخارجية الصومالي «يوسف غراد عمر» أن القاعدة العسكرية التي تقيمها تركيا في بلاده سيجرى افتتاحها خلال بضعة أشهر.

وفي تصريح له خلال زيارته لأنقرة، قال «عمر»: «هذه القاعدة ستحظى بمكانة هامة من ناحية تحديث الجيش الوطني الصومالي».

وأضاف: «معسكر التدريب العسكري الذي يبنيه أصدقاؤنا الأتراك في الصومال سيكون أول مركز تدريب احترافي من أجل الجنود الصوماليين، ولهذه الأسباب يحظى بأهمية بالنسبة إلينا».

وأشاد الوزير الصومالي بأهمية العلاقات الثنائية بين البلدين، موضحا أن تركيا قامت بترميم مطار العاصمة مقديشو وإنشاء الطرق المحيطة به وتعبيدها، كما قامت بإنشاء مستشفيين ومدارس أيضا.

وأكد أن التعاون الثنائي بين الدولتين مهم للغاية، مشيرا إلى أن تركيا تعد شريكة جيدة من أجل مستقبل أفضل للصومال.

وفي هذا الإطار، أكد وزير الدفاع التركي «فكري إيشيق»، أمس الجمعة، أن بلاده لا تعتزم إعادة تقييم مشروع إنشاء قاعدتها العسكرية في قطر، مضيفا أن أي مطلب بإغلاق القاعدة سيمثل تدخلا في العلاقات بين البلدين.

وكانت وكالة «أسوشيتد برس» قد كشفت أن الكويت سلمت قطر، أول أمس الخميس، قائمة بمطالب المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر منها، للتراجع عن قرارها بالحصار الذي فرضته عليها.

وتضمنت قائمة المطالب إغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر وإيقاف أي تعاون عسكري مع أنقرة، بينما أعلنت مصادر رسمية تركية في ذات اليوم بدء انتقال الجنود الأتراك إلى قطر.

وكان قانون إرسال قوات تركية إلى قطر قد نشر في الجريدة الرسمية في 9 يونيو/حزيران الجاري، بعد يوم من موافقة الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» عليه، في خطوة تمثل تعبيرا عن دعم أنقرة للدوحة التي تواجه عزلة فرضتها عليها دول عربية أخرى، بعد أن اتهمتها بدعم الإرهاب.

وأقر البرلمان التركي مشروع القانون في 8 يونيو/حزيران الجاري، ولكن صيغت مسودته قبل بدء الأزمة الخليجية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا الصومال قطر قاعدة عسكرية العلاقات التركية الصومالية