خاصة الحوامل .. الصابون المضاد للبكتيريا يضر أكثر مما يفيد

الأربعاء 28 يونيو 2017 07:06 ص

من منّا لا يعتمد على مستحضرات غسول اليدين والصابون المضاد للبكتيريا في حماية نفسه من العديد من الأمراض، لكنه وفقًا لنتائج دراسة بحثية حديثة، فإن هذا النوع من الصابون يفتقر للفعالية الحقيقية فيما يتعلق بقتل الجراثيم، علاوة على أنه قد يلحق الضرر بالسيدات الحوامل.

وقال تقرير أجراه أكثر من 200 عالِم، أن المواد الكيماوية المضادة للبكتيريا في الصابون، والصناديق الخاصة بحفظ وجبات الغذاء والفرش الذي يتم استخدامه عند ممارسة التمرينات الرياضية قد تضر أكثر مما تفيد.

وكانت تجارب بحثية سابقة قد أشارت إلى أن المواد الكيماوية المضادة للبكتيريا التي تدخل في صناعة بعض المنتجات المنزلية غير قادرة على قتل الجراثيم التي تُسَبِّب الإصابة بأمراض ضارة، وأن استخدام الصابون العادي والمياه قد يكونان أكثر فعالية على هذا الصعيد في واقع الأمر الأمر.

وأكد الخبراء في دراستهم أن كثيرًا من المنتجات المضادة للبكتيريا قد تتسبب في حدوث أضرار، وبخاصة للسيدات الحوامل والسيدات اللواتي يرضعن أطفالهن طبيعيًا. وفسر الخبراء ذلك بأنهم يعتقدون أن المواد الكيماوية المضادة للبكتيريا تُبَدِّل نشاط الهرمونات في الجسم، علماً بأن الكثير من تلك الهرمونات تساهم في نمو الطفل على الناحية الأخرى.

وقالت دكتورة «باربرا ساتلر»، أستاذ الصحة البيئية بجامعة سان فرانسيسكو، إن النتائج التي خلصوا إليها أظهرت أن الصابون المضاد للميكروبات ليس أفضل من الصابون العادي والماء فيما يتعلق بالحماية التي يوفرها للأشخاص من الأمراض المختلفة. لذا ربما عليكم الآن استبدال منتجكم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تنظيف صابون مضاد للبكتيريا نظافة حماية آمن غسيل غسول المرأة الحامل طفل نمو خطر مرض