تعرفي على العقم عند المرأة .. أسبابه وطرق علاجه

الخميس 29 يونيو 2017 11:06 ص

تختلف أسباب العقم عند المرأة بحسب حالتها الصحية، وبحسب الدراسات فقد تباينت طرق العلاج واختلفت على عدة طرق، حيث ينقسم العقم لنوعين عقم أولي بسبب أمراض الغدة أو الهرمونات، أو لعدم نضوج الأعضاء التناسلية لأسباب تكوينية، أما العقم الثانوي هو الذي يصيب المرأة بعد إنجاب طفل أو طفلين أو بعد إجراء عملية إجهاض لها. وينجم عن مضاعفات الولادة، أو الإجهاض وجميع الالتهابات التي قد تصيب الرحم والنفرين.

ومن الأسباب الأخرى المؤدية للعقم عند المرأة: عدم انتظام عملية الإباضة أو أن تكون الإباضة غير سليمة بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية.

إضافةً إلى انخفاض الوزن بشكل كبير، أو الوزن الزائد جدًا مما قد يكون أحد أسباب العقم عند المرأة.

ووفقًا لما تم نشره حديثًا من دراسات معنية بهذا الشأن، فإن من أسباب العقم عند المرأة هما الضغط النفسي والتوتر الشديد اللذان يؤديان إلى اضطرابات في عملية الإباضة.

كما أن تكيُّس المبايض يعتبر من أسباب العقم عند المرأة وتتكون بسبب التغيرات الهرمونية.

أما بالنسبة لانسداد قنوات فالوب التي تلعب دور الوسيط الموصل بين المبيضين اللذين ينتجان البويضات، وبين الرحم فهي تعتبر من أسباب العقم عند المرأة.

التقدم بالسن يأتي من ضمن الأسباب المحورية للعقم عند المرأة، وذلك بسبب انخفاض جودة البويضات وكميتها بشكل ملموس، مما يؤدي لزيادة صعوبة حدوث الحمل والإنجاب.

التدخين أيضًا يعتبر من أسباب العقم حيث يضر بالمادة المخاطية الموجودة في عنق الرحم، كما تتعرض النساء اللاتي يبالغن بشرب القهوة والكحول لاضطرابات الخصوبة وبالتالي خطر التعرض للعقم.

 

طرق العلاج

يتم علاج العقم عند المرأة بمعرفة المسبب الرئيسي له وبالتالي يمكن العلاج باستخدام علاج واحد أو عدة أدوية بحسب نوعه.

●       الإباضة من علاج العقم عند المرأة خصوصا اللاتي يعانين من انعدام أو عدم انتظام عملية الإباضة.

●       العلاجات الجراحية من طرق علاج العقم عند المرأة خصوصًا لمن تعاني من وجود انسداد ميكانيكي في أي جزء من أجزاء الجهاز التناسلي الذي يشمل عنق الرحم، الرحم وقنوات فالوب.

●       التخصيب المخبري أو «الأنابيب» تعتبر كذلك من الطرق الفعالة لعلاج العقم عند السيدات.

  كلمات مفتاحية

المرأة صحة جسم الحمل الإنجاب الخصوبة إنجاب حمل عقم الولادة إجهاض رحم بويضات

منظمات للصحة الإنجابية: حظر «ترامب» تمويل عمليات الإجهاض مدمر لأفريقيا