صحف السعودية تبرز تمديد «وطن بلا مخالف» والاشتباه بـ«بيتيا»

الخميس 29 يونيو 2017 10:06 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الجمعة، بتلقي الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اتصالاً هاتفيًا من وزير الخارجية الفرنسي «جان إيف لودريان»، حيث استعرضا العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها في شتى المجالات.

كما لفتت الصحف، إلى إعلان المديرية العامة للجوازات أمس، تمديد مهلة حملة «وطن بلا مخالف» المتضمنة إعطاء فرصة للوافد المخالف لمغادرة المملكة من تلقاء نفسه، وذلك لمدة شهر كامل، بعد انتهائها في أول أيام عيد الفطر المبارك.

كما أبرزت الصحف، كشف مركز الأمن الإلكتروني في وزارة الداخلية، عن وجود حالات اشتباه بالإصابة بفيروس «بيتيا» الإلكتروني في السعودية، إلا أن مجريات التحقيقات ما زالت تعمل للتأكد من الإصابة.

كما أشارت الصحف، إلى تطبيق الرسوم على «المرافقين والمرافقات» للعمالة الوافدة والتي أقرها مجلس الوزراء ضمن برنامج التوازن المالي، بدءا من غد السبت.

وأبرزت الصحف، تسلّم رئيس لجنة الحج المركزية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة «خالد الفيصل»، تقريراً مفصلاً، تضمن أعمال 21 جهة حكومية شاركت في موسم العمرة.

واهتمت الصحف، أيضا، ببلوغ عدد القضايا الجزائية الواردة إلى المحاكم الابتدائية منذ مطلع العام الحالي 1438 حتى 20 رمضان، أكثر من 116 ألف قضية في جميع مناطق المملكة، إذ شكلت قضايا الحق العام نسبة 78.4 % تمثل 91 ألف قضية.

ونقلت الصحف، عن الأمير «سلطان بن سلمان بن عبد العزيز» رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، قوله إن صناعة السياحة والتراث الوطني في المملكة، أصبحت المولد الثاني للفرص الوظيفية في السعودية.

وكشفت الصحف، احتلال السعودية المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط والـ19 عالميا في عدد الأثرياء الذين يملكون ثروات تزيد على 30 مليون دولار لكل منهم.

تعاون مع فرنسا

البداية مع صحيفة «الجزيرة»، التي أشارت إلى تلقي الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اتصالاً هاتفيًا من وزير الخارجية الفرنسي «جان إيف لودريان»، عبر خلاله عن التهنئة باختياره وليًّا للعهد.

وجرى خلال الاتصال الهاتفي استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتعزيزها في شتى المجالات.

وطن بلا مخالف

كما لفتت صحيفة «الحياة»، إلى إعلان المديرية العامة للجوازات أمس، تمديد مهلة حملة «وطن بلا مخالف» المتضمنة إعطاء فرصة للوافد المخالف لمغادرة المملكة من تلقاء نفسه، وذلك لمدة شهر كامل، بعد انتهائها في أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقال بيان إنه: «إنفاذاً للأمر السامي القاضي بالموافقة على خطة الحملة الوطنية الشاملة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود (وطن بلا مخالف) المتضمنة إعطاء فرصة للوافد المخالف بمغادرة المملكة من تلقاء نفسه وعلى حسابه الخاص خلال مدة لا تتجاوز 90 يوماً التي بدأت بتاريخ 1 رجب 1438هـ، ويعفى من الآثار المترتبة على بصمة (مرحل) والرسوم والغرامات المترتبة على المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود مع السماح له بالعودة إلى المملكة بالطرق النظامية، فقد أعلنت المديرية العامة للجوازات عن صدور الموافقة السامية على تمديد المهلة لمدة شهر واحد ابتداء من تاريخ 1 شوال 1438هـ لكافة الجنسيات».

الاشتباه بـ«بيتيا»

كما أبرزت صحيفة «الاقتصادية»، كشف مركز الأمن الإلكتروني في وزارة الداخلية، عن وجود حالات اشتباه بالإصابة بفيروس «بيتيا» الإلكتروني في السعودية، إلا أن مجريات التحقيقات ما زالت تعمل للتأكد من الإصابة.

وأشار المركز إلى وجود فريق كامل يعمل للمساعدة لأي جهة حكومية للمساعدة للتصدي لأي إصابة.

وقال الدكتور «عباد العباد» مدير التطوير الاستراتيجي والتواصل في المركز، إن «الفريق ما زال يجري التحقيقات بشكل مستمر وبأفضل الممارسات حول الهجمة المعلوماتية التي تجتاح العالم، مبينا أنه من خلال التحقيقات والتحليلات تبين وجود حالات اشتباه، لكن لن يتم صدور أية بيانات قبل أن يتم التعامل معها للتأكد منها».

وأضاف «العباد»، أن الفريق ما زال يجري عمله إذا كانت الهجمة منظمة أو غير منظمة وفي أي منطقة في العالم، لافتا إلى أن المركز «عمل على إجراءات استباقية بإصدار تحذيرات لمسؤولي أمن المعلومات في الجهات الحكومية لإغلاق الثغرات التي من الممكن يدخل منها المهاجم».

ولفت إلى أن القطاعات المستهدفة من الهجوم لم تتضح بعد.

رسوم المرافقين

فيما لفتت صحيفة «الرياض»، إلى تطبيق الرسوم على «المرافقين والمرافقات» للعمالة الوافدة والتي أقرها مجلس الوزراء ضمن برنامج التوازن المالي، بدءا من غد السبت.

وسيتم تحصيل الرسوم للمرافقين عند تجديد هوية المقيم، بواقع 100 ريال كرسم شهري على كل مرافق للعمالة الوافدة في السعودية ليصبح المبلغ سنوياً 1200 ريال، ويتضاعف المبلغ في يوليو/ تموز 2018، حتى يصل في يوليو/ تموز 2020 إلى 400 ريال في الشهر وبمجموع 4800 ريال في السنة.

وسوف تكون الرسوم على التابعين والمرافقين وهم: التابعون «الزوجة والبنات والأبناء الذكور حتى سن 18 سنة»، والمرافقون «هم الأبناء الذكور فوق الـ18 سنة والزوجة الثانية والثالثة والرابعة والأب والأم وأب الزوجة وأم الزوجة والعمالة المنزلية والسائقون وكل من على الكفالة بشكل مباشر».

وستطبق الرسوم على الأعداد الفائضة عن أعداد العمالة السعودية في عام 2018 في كل قطاع بواقع 400 ريال شهرياً عن كل عامل وافد وبمجموع 4800 ريال في العام الواحد، ويتضاعف المبلغ سنوياً حتى عام 2020 ليصبح الرسم الشهري 800 ريال عن كل وافد وبمجموع 9600 ريال في العام الواحد.

فيما ستدفع العمالة المساوية أو الأقل من أعداد العمالة السعودية 300 ريال شهرياً وبمجموع 3600 ريال سنوياً، ويتضاعف المبلغ سنوياً حتى عام 2020 ليصبح الرسم الشهري 700 ريال وبمجموع 8400 ريال في العام الواحد.

تقرير العمرة

أما صحيفة «المدينة»، فلفتت إلى تسلّم رئيس لجنة الحج المركزية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة «خالد الفيصل»، تقريراً مفصلاً، تضمن أعمال 21 جهة حكومية شاركت في موسم العمرة.

واطلع «الفيصل» على منجزات اللجان الميدانية التي تشرف عليها إمارة المنطقة، التي تتمثّل في لجنة مكافحة الظواهر السلبية، إذ بلغ عدد الكوادر البشرية التي وفرتها اللجنة 595، فيما بلغ عدد الآليات والسيارات والتجهيزات الفنية 20 حافلة و41 سيارة و25 دراجة نارية و75 جهازاً لاسلكياً وستة أجهزة حاسب آلي.

وبين التقرير، توزيع 5.11 مليون وجبة إفطار صائم بساحات المسجد الحرام، وكذلك توزيع 25.11 مليون وجبة من خلال برنامج إفطار صائم بمساجد العاصمة المقدسة والأحياء، إلى جانب توزيع نحو180 ألف وجبة بمواقف حجز السيارات بمداخل مكة المكرمة، وتوزيع حوالى 890 ألف وجبة من برنامج إفطار صائم بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.

فيما بلغ عدد الكوادر البشرية التي وفرتها لجنة السقاية والرفادة 468 كادراً بشرياً، وبلغ عدد الآليات والسيارات والتجهيزات الفنية سيارتين ودراجتين ناريتين و27 جهاز برافو و10 أجهزة حاسب آلي، فيما بلغ إجمالي عدد وجبات إفطار الصائم 23.779.390 وجبة، وبلغت وجبات السحور 1.4 مليون وجبة.

قضايا جزائية

فيما اهتمت صحيفة «الوطن»، ببلوغ عدد القضايا الجزائية الواردة إلى المحاكم الابتدائية منذ مطلع العام الحالي 1438 حتى 20 رمضان، أكثر من 116 ألف قضية في جميع مناطق المملكة، إذ شكلت قضايا الحق العام نسبة 78.4 % تمثل 91 ألف قضية.

وبحسب مؤشر وزارة العدل، فإن منطقة الرياض تصدرت مناطق المملكة في عدد القضايا الواردة إلى المحاكم الابتدائية بنحو 30 ألف قضية جزائية، منها 24 ألف قضية حق عام  و6 آلاف قضية حق خاص.

وجاءت منطقة مكة المكرمة ثاني مناطق المملكة في عدد القضايا الواردة بنحو 27 ألف قضية، منها 21 ألف قضية حق عام و6 آلاف حق خاص.

في حين احتلت المنطقة الشرقية المرتبة الثالثة في عدد القضايا الواردة بنحو 15.9 ألف قضية، منها 12.6 ألف قضية جزائية للحق العام.

صناعة السياحة

إلى ذلك، نقلت صحيفة «الشرق الأوسط»، عن الأمير «سلطان بن سلمان بن عبد العزيز» رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، قوله إن صناعة السياحة والتراث الوطني في المملكة، أصبحت المولد الثاني للفرص الوظيفية في السعودية.

وأكد أهمية التعاون بين السعودية وجنوب أفريقيا في مختلف المجالات ومنها السياحة والتراث، حيث تهتم المملكة بالاستفادة من تجارب الدول المتطورة عالميا في هذا المجال، ومنها جنوب أفريقيا التي تتميز بتجربة ثرية في الخدمات والمشاريع الاستثمارية السياحية، ومواقع التراث العالمي.

وأعرب خلال لقائه، وزيرة السياحة في جنوب أفريقيا «توكوزيلي إكاسا»، في إطار زيارته الرسمية لجنوب أفريقيا عن تقديره لوزيرة السياحة على دعوتها له، مؤكدا أهمية التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

أثرياء السعودية

وكشفت صحيفة «عكاظ»، احتلال السعودية المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط والـ19 عالميا في عدد الأثرياء الذين يملكون ثروات تزيد على 30 مليون دولار لكل منهم.

وبحسب تقرير حديث لشركة «ويلث إكس» لكبار الأثرياء في العالم لعام 2016، فإن عدد الأثرياء في المملكة بلغ بنهاية العام الماضي 2640 ثريا، يملكون مجتمعين ثروة تقدر بنحو 427 مليار دولار.

بينما جاءت الإمارات في المركز الـ28 عالميا٬ والثاني في منطقة الشرق الأوسط بـ1120 ثرياً تقدر ثرواتهم مجتمعين بـ272 مليار دولار.

وحلت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الأولى عالميا ضمن قائمة «ويلث-إكس» لفائفي الثراء بـ73.1 ألف ثري يمتلكون 8719 مليار دولار ما يمثل 33% من إجمالي ثروة كل فائقي الثراء في العالم.

وبحسب التقرير، ارتفع عدد فائقي الثراء خلال العام 2016 بنسبة 3.5% ليصل إلى 226.45 ألف ثري مقارنة بالعام الذي سبقه، فيما ارتفع مجموع ثرواتهم بنسبة 1.5% لتصل إلى 27 تريليون دولار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية بن سلمان بيتيا وطن بلا مخالف رسوم المرافقين العمرة صناعة السياحة أثرياء صحف