قناة «الجزيرة» تغير مسمياتها لأطراف الحرب في اليمن

الجمعة 30 يونيو 2017 05:06 ص

غيّرت قناة الجزيرة القطرية مسمياتها لأطراف الحرب في اليمن بعد عامين ونصف من التغطية الاخبارية لها بمسميات سابقة.

وباتت القناة القطرية تصف القوات الموالية للحوثيين وصالح على أنها قوات صالح وميليشيات الحوثي فيما تصف قوات التحالف بأنها «القوات السعودية».

كما أصبحت تصف قوات الجيش الوطني الموالية لـ«هادي» على أنها «قوات هادي»، وذلك بعد النزاع الخليجي القطري الأخير.

ويرى مراقبون أن الفاعلية بين دول التحالف انحصرت بين المملكة العربية السعودية قائد التحالف في اليمن ودولة الإمارات، بالإضافة إلى مساهمة بحرينية محدودة ومساهمة من القوات السودانية في مدينة عدن وقاعدة العند الجوية المتمثلة في تدريب المقاتلين الجدد من الجيش الوطني وحفظ الأمن في المدينة، وهو ما دفع الكثيرين إلى التساؤل حول تراجع الدور القطري وأسباب غياب دولة قطر التي ظلت حاضرة في الملف اليمني خلال السنوات الماضية.

وكانت قطر قد رعت أكثر من مرة جولات المفاوضات بين الحوثيين ونظام الرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح»، وهي المفاوضات التي انتهت برفض صالح الالتزام بوساطتها في عهد الأمير السابق الشيخ «حمد بن خليفة آل ثاني»، وهو ما فاقم الأوضاع في البلاد حينها.

وخلال الشهر الجاري، أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، واتهمتها بـ«دعم الإرهاب»، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات.

من جانبها نفت قطر الاتهامات التي وجهتها لها تلك الدول، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

  كلمات مفتاحية

قطر حصار قطر اليمن قناة الجزيرة