مسؤول: اشتباه بوجود فيروس «بيتيا» بالسعودية

الجمعة 30 يونيو 2017 05:06 ص

كشف مركز الأمن الإلكتروني في وزارة الداخلية السعودية، عن وجود حالات اشتباه بالإصابة بفيروس «بيتيا» الإلكتروني في السعودية، إلا أن مجريات التحقيقات ما زالت تعمل للتأكد من الإصابة.

وقال الدكتور «عباد العباد» مدير التطوير الاستراتيجي والتواصل في المركز، إن فريق العمل ما زال يجري التحقيقات بشكل مستمر وبأفضل الممارسات حول الهجمة المعلوماتية التي تجتاح العالم، مبينا أنه من خلال التحقيقات والتحليلات تبين وجود حالات اشتباه، لكن لن يتم صدور أية بيانات قبل أن يتم التعامل معها للتأكد منها.

وأضاف «العباد» في تصريحات لصحيفة «الاقتصادية»، أن الفريق ما زال يجري عمله إذا كانت الهجمة منظمة أو غير منظمة وفي أي منطقة في العالم.

وأشار إلى أن المركز عمل على إجراءات استباقية بإصدار تحذيرات لمسؤولي أمن المعلومات في الجهات الحكومية لإغلاق الثغرات التي من الممكن يدخل منها المهاجم، لافتا في الوقت نفسه إلى أنه في حال تعرض جهة للإصابة فإن المركز من مهامه مساعدتها.

ولفت إلى أن القطاعات المستهدفة من الهجوم لم تتضح بعد، إلا أنه اعتبر القطاع المصرفي من أفضل القطاعات في السعودية اتباعا للإرشادات والتعليمات عن باقي القطاعات الأخرى.

وعلى الصعيد العالمي، أكد جوليان كينج المفوض الأوروبي المكلف في قضايا الأمن أمس، أن عملية القرصنة الضخمة التي طالت منذ الثلاثاء شركات في العالم أظهرت أنه يجب تكثيف التصدي لمثل هذه التهديدات.

وقال خلال مؤتمر صحفي في بروكسل إن «اعتمادنا الكبير على الإنترنت والأجهزة والتكنولوجيا المتطورة يتخطى حاليا قدراتنا على حماية أنفسنا وعلينا أن نحمي أنفسنا».

وأضاف أن المفوضية «ستخصص 10.8 ملايين يورو إضافية لصالح 14 بلدا عضوا في الاتحاد الأوروبي لتعزيز وحدات الرد على أي تهديد معلوماتي، وستعزز أيضا الوحدة المخصصة لمحاربة القرصنة المعلوماتية ضمن الشرطة الأوروبية (يوروبول)».

وبدأت سلسلة الهجمات المعلوماتية لـ«بيتيا» في روسيا وأوكرانيا بضرب أجهزة في شركات كبرى وحكومات وانتقلت الثلاثاء إلى غرب أوروبا ومنها عبر المحيط الأطلسي إلى الولايات المتحدة.

وأعلنت شركات عالمية كبرى تضررها من الهجوم المعلوماتي في مقدمها شركة النفط الروسي «روسنفت» وشركة صناعة الأدوية «ميرك» وشركة الإعلانات البريطانية «دبليو بي بي» والشركة الصناعية الفرنسية «سان جوبان».

كما ذكرت وكالة «سبوتنيك» الإخبارية الروسية، أن الفيروس يطلق عليه اسم «بيتيا»، وهو فيروس ابتزازي يعطل الأجهزة الإلكترونية ويطلب 300 دولار «بيت كوين»، وفقًا لما أوضحته شركة «مجموعة - أي بي» المتخصصة في الهجمات السيبرانية.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

بيتيا السعودية فيروس