«لاريجاني»: لا وزن للسعوديين بالمنطقة لإملاء أوامر على قطر

الجمعة 30 يونيو 2017 10:06 ص

قال رئيس مجلس الشورى الإيراني، «علي لاريجاني»، الخميس، إن السعوديين «ليس لديهم وزن في المنطقة» لإملاء أوامر على قطر.

وانتقد «لاريجاني»، في مقابلة مع «CNN» العربية، قائمة المطالب التي وجهتها المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر إلى قطر.

وفي 5 يونيو/حزيران الجاري، أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها وإغلاق موانيها وأجوائها ومعابرها البرية في وجه الدوحة بادعاء تقديم الأخيرة «الدعم للإرهاب»؛ وهو الاتهام الذي نفته قطر بشدة، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

وقال مسؤول في واحدة من الدول الأربع، إنها أرسلت قائمة من 13 مطلباً إلى قطر من بينها إغلاق الجزيرة وخفض مستوى علاقاتها مع إيران وإغلاق القاعدة العسكرية التركية على أراضيها، والتي وصفتها الدوحة بأنها «ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ».

وأمهلت دول الحصار الدوحة مهلة 10 أيام لتنفيذ المطالب تنتهي الأحد المقبل.

وتبذل عدة أطراف دولية وإقليمية جهودا لنزع فتيل الأزمة ومن أبرزها تركيا والكويت وفرنسا وروسيا وألمانيا وبريطانيا وأمريكا.

وفي تصريح رسمي، قال وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، أثناء لقائه نظيره الأمريكي، «ريكس تيلرسون»، بواشنطن، إن هذه المطالب غير منطقية ولا يمكن تحقيقها، في الوقت نفسه اعتبر «تيلرسون» أن القائمة التي أعدتها السعودية وحلفاؤها لا بد من أن تكون قابلة للتحقيق.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا قطر السعودية لاريجاني الأزمة الخليجية