ارتفاع درجات الحرارة في السعودية إلى 50

الجمعة 30 يونيو 2017 12:06 م

أكد عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء الدكتور «خالد الزعاق» أن أمس (الخميس) أول موسم الجوزاء، وهو من المواسم الانتقالية، ففي غرتها تنهض رياح السموم والتي تعمل على رفع درجات الحرارة، وهي بداية جمرة القيظ.

وأضاف: «هذه ‏الفترة المحصورة بين الجوزاء إلى دخول سهيل هي الفترة الأحر في السنة على الإطلاق، وتحوي الجوزاء الأولى والثانية والمرزم والكليبين ‏خلال 52 يوماً القادمة هي أحر أيام السنة على الإطلاق، فأولها صباغ اللون، وأوسطها طباخ التمر، وآخرها جداد النخل، ‏والحر فيها على موجات».

‏وتابع: «خلال الفترة القادمة ستتجاوز الحرارة 50 في جنوب العراق والكويت وشرق ووسط السعودية وليبيا والجزائر، وهي المناطق الأحر في العالم، وتتكون الجوزاء من نجمين، هما الجوزاء الأولى والجوزاء الثانية، وعدد أيامهما 26 يوماً، وتتسم بشدة لسع الشمس وحمو الأرض وارتفاع الرطوبة على السواحل».

وبيّن «الزعاق» أن سبب ارتفاع الحرارة هذه الأيام هو منخفض الهند الموسمي، قائلاً: «ففي هذه الأيام ينشط ويمتد منه لسان يمر على بحر قزوين وصحراء إيران ويحتبس في جبال زاجروس».

‏وأضاف: «علامات دخول الجوزاء كثرة الضبان ولجوء العقارب والأفاعي للظل ونزول اللون في بعض النخيل واحمرار رؤوس الأثل وكثرة سمك الميد في الخليج».

‏وفي الجوزاء تعود الشمس من أعلى مد لها شمالاً، فيبدأ الليل بأخذ حصته من النهار بما يسمى بالانصراف، ويقول العامة: «لا حر إلا بعد الانصراف».

وتابع: «يقول العامة: (إذا طلعت الجوزاء فامل الحوزاء)، أي إذا طلع نجم الجوزاء فإنك تستطيع أن تملأ جيبك من عذق النخلة بسراً وقد احمر أو اصفر، إذ يقال إن الجوزاء هي حوض النخلة، أي أنك تملؤه ماء بسبب شدة الحرارة وحاجة النخلة للسقي في الجوزاء».

وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أمس أن يستمر الطقس حاراً على معظم المناطق، في حين يكون شديد الحرارة على شرق ووسط وأجزاء من غرب المملكة، بينما يكون معتدلاً على المصائف.

وأضافت في تقريرها عن طقس أمس (الخميس): «كما يستمر النشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على مناطق (الحدود الشمالية، القصيم، الشرقية، الرياض) يمتد إلى مناطق نجران والأجزاء الشرقية لمنطقتيْ مكة المكرمة والمدينة المنورة».

وتابعت: سماء غائمة جزئياً مع فرصة لتكون السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات جازان، عسير، الباحة، الطائف».

وأصدر النظام الآلي للإنذار المبكر في هيئة الأرصاد تنبيهاً متقدماً لمنطقة الرياض، يشمل المجمعة، والغاط، والزلفي، والرياض العاصمة، والخرج، والأجزاء المجاورة، وذلك لحال أتربة مثارة تتسبب في شبه انعدام الرؤية.

ووفق النظام التابع للأرصاد تبدأ الحال 10,15 صباح أمس، وتنتهي في 5,00 عصراً، مع نشاط في الرياح السطحية، ما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار، وتدنٍّ في مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من 1 كم.

المصدر | الحياة+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية ارتفاع درجات الحراراة الجوزاء

لتوفير الطاقة.. السعودية تبدأ اختبار تقنية جديدة لتبريد الطرق