بيان كويتي أوروبي يدعو لحل الأزمة ضمن البيت الخليجي

الجمعة 30 يونيو 2017 06:06 ص

أكد الاتحاد الأوروبي والكويت، الجمعة، ضرورة الحفاظ على وحدة الخليج، وحل الأزمة التي تمر بها المنطقة ضمن إطار البيت الخليجي.

جاء ذلك في بيان مشترك أصدره الجانبان الكويتي والأوروبي عقب مباحثات أجراها وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي «محمد عبدالله المبارك الصباح» في مدينة «دبروفنك» الكرواتية مع الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي « فيدريكا موغيريني»، حسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

وحسب البيان، تناول اللقاء «آخر المستجدات حيال الأزمة الحالية في المنطقة»؛ حيث «أكد الجانب الأوروبي ضرورة الحفاظ على وحدة واستقرار الخليج، وضرورة إيجاد حل في إطار مجلس التعاون الخليجي وعدم السماح بدخول أطراف أخرى في النزاع».

وأشار إلى أن «موغيريني» أكدت مجددا دعم الاتحاد الأوروبي الكامل لجهود الوساطة التي تقوم بها دولة الكويت والمتمثلة بالمساعي الكبيرة التي يتولاها أمير البلاد الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» في هذا السياق.

كان وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي أجرى في الفترة الأخيرة جولة خارجية زار خلالها كلا من واشنطن ولندن وباريس؛ حيث التقى عدد من مسؤولي هذه الدول، والأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، وتم التأكيد خلال تلك اللقاءات على ضرورة الحفاظ على وحدة البيت الخليجي.

ومنذ بداية الأزمة الخليجية، تقود الكويت وساطة في محاولة لنزع فتيلها.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية مع قطر في الخامس من يونيو/حزيران، وفرضت عليها عقوبات اقتصادية متهمة إياها بـ«تمويل الإرهاب»، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة.

ولاحقاً، قدمت الدول الأربعة، عبر دولة الكويت، قائمة من 13 مطلباً، إلى قطر، من بينها إغلاق القاعدة العسكرية التركية على أراضيها، وقناة «الجزيرة»، وهي المطالب التي وصفتها الدوحة بأنها «ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ».

المصدر | الخليج الجديد + كونا

  كلمات مفتاحية

الكويت الاتحاد الأوروبي الأزمة الخليجية فيدريكا موغيريني محمد عبدالله المبارك الصباح