«برلمان مصر» يرفض مشاركة نوابه في مؤتمر للمعارضة الإيرانية

السبت 1 يوليو 2017 06:07 ص

رفض البرلمان المصري، المشاركة في مؤتمر مناهض للنظام الإيراني، يعقد في العاصمة الفرنسية باريس.

ونقلت «الأناضول»، عن «أحمد سعد الدين» الأمين العام لمجلس النواب (البرلمان)، قوله إنّ مكتب المجلس، رفض السماح لعدد من النواب بالسفر إلى فرنسا، لحضور المؤتمر السنوي العام للمقاومة الإيرانية.

ولفت إلى أن عدد من النواب وجهت لهم دعوات شخصية غير رسمية، إلى أن مكتب المجلس انتهى إلى عدم الموافقة على حضور ذلك المؤتمر أو الإذن بالسفر للنواب.

كما نفى المجلس «وجود أي تمثيل برلماني رسمي له بهذا المؤتمر».

ووفق تقارير إعلامية محلية، تلقّى 6 نواب مصريين دعوات لحضور المؤتمر.

و«المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية»، هو حزب تأسس في ثمانينات القرن الماضي، ويقدم نفسه بديلا للنظام الإيراني، ويضم معارضين أبرزهم حركة «مجاهدي خلق»، التي تعتبرها طهران «تنظيما إرهابيا».

وتعقد المعارضة الإيرانية، السبت، في باريس، مؤتمرها السنوي العام تحت شعار «من أجل إيران حرة»، بمشاركة أوروبية وعربية، لـ«المطالبة بتغيير النظام الحاكم في طهران»، وفق بيان صدر مؤخرا عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر.

وفي يوليو/ تموز الماضي، شارك عدد من النواب المصريين، وعلى رأسهم وكيل مجلس «سليمان وهدان»، في مؤتمر المعارضة الإيرانية بباريس.

واستنكارا منها لهذه الخطوة، استدعت الخارجية الإيرانية القائم بالأعمال المصري في طهران، معتبرة أنها «تشكّل تدخلا في شأنها الداخلي».

فيما ردت الخارجية المصرية، حينها، بالقول إنّ «مشاركة البرلمانيين المصريين في مثل تلك الفعاليات لا تعتبر تمثيلاً للحكومة المصرية، ولا تتم بالتنسيق معها، حيث يتمتع مجلس النواب بالاستقلالية التامة باعتباره يمثل السلطة التشريعية المستقلة عن السلطة التنفيذية».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

برلمان مصر مسعود مولوي نواب إيران