الأمم المتحدة: ارتفاع وفيات الكوليرا في اليمن إلى 1500

السبت 1 يوليو 2017 10:07 ص

قالت الأمم المتحدة، السبت، إن عدد ضحايا الكوليرا في اليمن، ارتفع إلى 1500 حالة وفاة، مع اتساع الرقعة الجغرافية للوباء إلى 21 محافظة يمنية من أصل 22.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك بالعاصمة صنعاء، لممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن، «نيفيو زاغاريا»، والقائم بأعمال ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف»، «شيرن فارقي».

وذكر المسؤولان الأمميان، إنه منذ 27 أبريل/نيسان الماضي وحتى 30 يونيو/حزيران الماضي، تم تسجيل 246 ألف حالة إصابة واشتباه بالكوليرا، من بينها 1500 حالة وفاة، وأن الوضع في غاية الخطورة.

وأشار ممثلاً الصحة العالمية واليونيسف، إلى أن الرقعة الجغرافية للمرض توسعت إلى 285 مديرية و21 محافظة يمنية، مع تلقي بلاغات للمرة الأولى عن وجود حالتين مشتبهتين بإصابتهما بالكوليرا في محافظة حضرموت، شرقي البلاد.

وقال ممثل الصحة العالمية «قدمنا كل ما بوسعنا أن نقدمه للسلطات الصحية من أجل التقليل من حالات الوفيات لهذا المرض (..) هناك مناطق تصل فيها نسبة الوفيات إلى 0.6 وهناك مناطق تقل عن هذا المعدل».

القائم بأعمال اليونيسف، أشار إلى أن ربع وفيات الكوليرا حتى الآن من الأطفال، مشيراً إلى أن اليمن تشهد أسوأ وباء على الإطلاق من حيث التفشي.

وينتشر وباء «الكوليرا» في 20 محافظة يمنية من أصل 22 محافظة، حيث ما زالت محافظتا حضرموت وسقطرى خاليتين من تسجيل أي إصابات، وفق تقرير «منظمة الصحة العالمية».

وسجلت آخر الإحصائيات ارتفاع أعداد الضحايا في المناطق الخاضعة لـ«الحوثيين» شمالي وغربي اليمن، بينما شهدت المناطق الخاضعة للحكومة الشرعية انحسارا ملحوظا لأعداد الوفيات.

وسبق لمنظمة «أطباء بلا حدود» أن قالت، الثلاثاء الماضي، إنها عالجت أكثر من 41 ألف مصاب بـ«الكوليرا» في اليمن منذ أواخر مارس/آذار الماضي، مضيفة أن فرقها لا تزال تستقبل وتعالج في اليمن أعدادا متزايدة من مرضى «الكوليرا» والإسهال المائي الحاد.

يذكر أن مرض «الكوليرا» مرض معد ومن أعراضه الإسهال، وتحصل الإصابة به جراء ابتلاع غذاء أو ماء ملوث ببكتريا «الكوليرا».

ويصل عدد المصابين بـ«الكوليرا» في اليمن الذي يشهد نزاعا مسلحا، خلال الوقت الحالي، 300 ألف حالة.

وقد أعربت «منظمة الأمم المتحدة للطفولة» (يونيسيف)، عن مخاوفها من أن يتجاوز عدد الإصابات بوباء «الكوليرا في اليمن 300 ألف حالة، بنهاية أغسطس/آب المقبل.

وتنتشر «الكوليرا» في اليمن بسرعة غير مسبوقة، خاصة في مناطق سيطرة «الحوثيين»، مما أثار مخاوف المنظمات الدولية من خروجه عن السيطرة في غضون أشهر قليلة، سيما مع التزايد المتصاعد يوميا للحالات المصابة بالإسهال المائي.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

كوليرا اليمن