استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

الخطة الأمـريكية للسـلام.. !!

الأحد 2 يوليو 2017 04:07 ص

يقدم لنا "أوفر إسرائيلي"، وهو خبير في الشؤون الجيوسياسية وسياسة الأمن الدولي في مركز "هرتسيليا" للدراسات، وعبر مقال في "جيروسالم بوست"، تصورا للخطة الأمريكية للسلام فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، والتي وضع عنوانها الأبرز بالقول إنها “ترمي إلى تحقيق حل شامل ومتعدد الأطراف للنزاع العربي- الإسرائيلي بدلا من الحل الثنائي”، وهو ما أطلق عليه مرارا “الحل الإقليمي”.

 وبحسب الخبير الإسرائيلي، فإن هذه المبادرة "ستحمّل العرب بدلا من إسرائيل المسؤولية عن تسوية النزاع والالتزام بقبول حل وسط، كما أنها ستعفي الجانب الإسرائيلي من الذنب الناجم عن استمرار النزاع".

 ووصف الخبير المبادرة العربية؛ ورغم تنازلها الضمني عن حق العودة، ووعدها بالتطبيع الشامل، بأنها "إملاءات العرب"، وأنها لا تلبي "الاحتياجات الأمنية الحيوية"، للكيان.

أما مبادرة السلام الإسرائيلية فترمي حسب قوله إلى "وضع حد للنزاع واستعادة الاستقرار في الشرق الأوسط وضمان بقاء الأنظمة العربية المهددة"!!

أما بنود المبادرة الأمريكية (الإسرائيلية عمليا)، فتتلخص في “تشكيل كيان فلسطيني مستقر ومزدهر "يتم تأمينه" عبر "التزامات دولية"، وعن طريق تشكيل "اتحاد كونفدرالي مع مصر والأردن"، واعتراف العرب بدولة إسرائيل و"دولة الشعب الإسرائيلي التي ستكون القدس عاصمتها"، وضمان "الأغلبية اليهودية الثابتة" عن طريق "الانفصال الديموغرافي" عن الفلسطينيين، مع فرض السيادة الإسرائيلية على جزء كبير من أراضي الضفة الغربية، وتجنيس اللاجئين الفلسطينيين في الدول التي يقيمون فيها بدعم دولي شامل، والاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان في حل مستقبلي مع سوريا".

 لا جديد في حديث الخبير الإسرائيلي، فهو يلخص ما نسمعه منذ سنوات بعيدة، وليس بعد مرحلة ترامب؛ وإن رأى فيها الصهاينة فرصة تاريخية، معطوفة على الحريق الذي أشعلته إيران، وتداعياته، ووجود وضع عربي لم يسبق له مثيل في تراجعه أمام مطالب الكيان، بمبررات شتى.

 هنا يسمونه "الحل الإقليمي"، لكنه في الجوهر المتعلق بتفاصيل التسوية، هو ذاته "الحل الانتقالي بعيد المدى"، لصاحبه الهالك شارون، والذي لا يوجد على الطاولة سواه منذ سنوات بعيدة، بتعبيرات شتى، وخلاصته دويلة أو كيان فلسطيني في حدود الجدار الأمني، من دون القدس ومن دون سيادة (ربط الضفة بالأردن، والقطاع بمصر تضاف راهنا للسياق)، مع تحويل النزاع إلى نزاع حدودي، ويبدو أن الأجواء الراهنة، قد أخذت تمنح الصهاينة أملا، في إنهاء النزاع برمته.

أي قبول العرب بهذا الوضع كحل نهائي، مع أن ذلك مستحيل بطبيعة الحال، لأن أحد لا يمكن أن يتجرأ على منح صك اعتراف بالتنازل عن القدس الشرقية، لا في الساحة الفلسطينية، ولا من الأنظمة العربية، مع أن البعض قد يتحدث عن "حل إبداعي" لهذه المعضلة، كما سبق أن أطلق عليه يتعلق بالتعاطي مع ما يعرف بالمربع المقدس في المدينة.

والحق أن أجواء المنطقة التي لم نعرف لها مثيلا في السوء منذ عقود طويلة، قد تدفع نحو التردد في الجزم بنتيجة هذه الجهود الرامية إلى تصفية القضية، لكننا رغم ذلك لا نجد صعوبة في القول إنه مخطط برسم الفشل، حتى لو مرّ في مراحله الأولى، فهذا اللون من التصفية السافرة للقضية هو استغلال لأجواء بالغة السوء لا يمكن أن تفرض شروطها على الأمة إلى أمد طويل، لا سيما أن في فلسطين شعب حي، وفي الأمة حيوية كبيرة رغم ما أصابها من جراح.

على أن إفشال هذا المخطط لا زال يستدعي وقفة أكبر من قوى المقاومة والشرفاء في الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج، ليس برفضها فحسب، بل بالتصدي لمقدماتها الراهنة، ممثلة في سلطة تتعاون مع المحتل، وتمهد الطريق أمام التصفية حتى لو رفضتها بالأقوال.

* ياسر الزعاترة كاتب صحفي أردني/ فلسطيني. 

المصدر | الدستور الأردنية

  كلمات مفتاحية

الخطة الأمريكية للسلام الشؤون الجيوسياسية الأمن الدولي مركز القضية الفلسطينية النزاع العربي الإسرائيلي الحل الثنائي المبادرة العربية حق العودة التطبيع الشامل الكيان الصهيوني تأمين الأنظمة العربية المهددة المبادرة الأمريكية