إحالة 5 نواب مصريين للتحقيق لحضورهم مؤتمرا للمعارضة الإيرانية

الأحد 2 يوليو 2017 04:07 ص

أحال مجلس النواب المصري، خمسة من نوابه للتحقيق؛ بشان حضورهم المؤتمر السنوي العام للمعارضة الإيرانية، دون الحصول على إذن مسبق من المجلس.

وقرر رئيس مجلس النواب المصري «علي عبدالعال»، إحالة النواب (جمال عباس، البدري ضيف، داوود سليمان، نعمان البداري، مرتضى العربي) إلى التحقيق أمام مكتب المجلس؛ لحضور المؤتمر المنعقد بباريس بعنوان «إلى أين تذهب إيران؟».

وعاد النواب المحالون للتحقيق، إلى القاهرة، أمس السبت، فور صدور بيان رسمي من أمانة المجلس يحذر من المشاركة في المؤتمر.

وقال أمين عام البرلمان، «أحمد سعد الدين»، إن النواب وردت إليهم دعوات شخصية غير رسمية للسفر إلى فرنسا وحضور المؤتمر السنوي العام للمعارضة الإيرانية؛ وانتهى مكتب المجلس إلى رفض حضور النواب المؤتمر أو الإذن بسفرهم، مشددًا على تبرؤ البرلمان من أي تمثيل في هذا المؤتمر.

وتعقد المعارضة الإيرانية، بقيادة «مريم رجوي»، مؤتمرها السنوي الكبير في باريس بمشاركة آلاف من الجالية الإيرانية في الخارج ومئات الشخصيات السياسية لدول بالعالم لبحث سبل إسقاط النظام الإيراني القائم.

وقال مصدر برلماني إن النواب الخمسة الذين شاركوا في هذا المؤتمر يواجهون إحدى العقوبتين: إما الحرمان من الجلسات في دور الانعقاد المقبل أو إسقاط العضوية.

وطبقا للمادة 29 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب المصري، تختص لجنة القيم بالنظر فيما ينسب إلى أعضاء المجلس من مخالفات تشكّل خروجًا على القيم الدينية أو الأخلاقية أو الاجتماعية، أو المبادئ الأساسية السياسية أو الاقتصادية للمجتمع المصري، أو الإخلال بواجبات العضوية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس النواب المصري علي عبدالعال إيران مسعود مولوي مصر