«تشيلسي».. عملاق إنجلترا في قمة نجاحاته رياضيا واقتصاديا

الأحد 2 يوليو 2017 08:07 ص

حقق نادي «تشيلسي» الإنجليزي نجاحا رياضيا واقتصاديا كبيرا خلال الموسم الماضي، حيث حصد ما يقرب من 151 مليون جنيه إسترليني بعد نجاحه في التتويج بالبريميرليغ.

ونشرت صحيفة «ميرو» الإنجليزي أرقامًا رسمية لأرباح الفرق في الموسم المنصرم من الدوري، ظهر خلالها أن البلوز حصل على حصة البث التلفزيوني إلى 39 مليون إسترليني.

وفي السنوات الأربعة الأخيرة نجح «تشيلسي» في تسويق لاعبين لم يلعبوا معه كثيرا وربما يكون أكثرهم لم يتخطي عشرة مباريات في البريميرليغ وهذا نجاح كبير لإدارة التسويق في النادي.

تشيلسي باع في المواسم الأربعة الأخيرة 26 لاعبا بقيمة 334 مليون جنيه إسترليني منهم 100 مليون جنيه إسترليني من لاعبون لم يلعبوا مع الفريق أكثر من عشرة مباريات في الدوري ومع ذلك فإن الفريق حقق الدوري مرتين ليكون النجاح رياضيا وإقتصاديا.

وهذا الموسم، بدأت أرباح «تشيلسي» من بيع لاعبيه مع البرازيلي «أوسكار» الذي اشتراه «شنغهاي» مقابل 60 مليون إسترليني ثم «باتريك بامفورد» لميدلسبره مقابل 6 ملايين و10 ملايين إضافية، وسيلحق الحارس بيغوفيتش بناثان إلى بورنموث مقابل 10 ملايين، كما حول اليوفنتوس عقد الكولومبي كوادراو إلى دائم بشرائه مقابل 17.3 مليون، وانتقل معار آخر هو الغاني كريستيان أتسو إلى نيوكاسل مقابل 6.2 مليون، كما باع المدرب كونتي المهاجم بيرتراند تراوري إلى ليون، وسيحصل تشيلسي أيضاً على مبلغ من بيع سولانك لليفربول.

وجدير بالذكر أن «تشيلسي» أنفق مع «إبراموفيتش» مالك النادى مليار جنيه إسترلينى استرد مايقرب من 40% منهم فى آخر أربعة أعوام فقط.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تشيلسي كونتي