وفد «حماس» يزور القاهرة لبحث احتياجات غزة وتأمين الحدود

الأحد 2 يوليو 2017 09:07 ص

غادر وفد من اللجنة الإدارية التي شكلتها حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، لإدارة قطاع غزة، برئاسة عضو المكتب السياسي للحركة «روحي مشتهى»، معبر رفح الحدودي، اليوم الأحد، متوجها إلى العاصمة المصرية، القاهرة؛ لبحث احتياجات القطاع والتفاهمات الأمنية مع السلطات المصرية.

وبحسب تغريدات للحركة، على موقع «تويتر»، فإن «الوفد يضم فريقاً فنياً من وزارات مختلفة».

ولفتت الحركة، إلى أن الوفد توجه لاستكمال ومتابعة التفاهمات التي جرت بين الحركة ومصر خلال الزيارة التي قام بها وفد الحركة إلى القاهرة الشهر الماضي.

فيما قال مصدر أمني في الجانب الفلسطيني من معبر رفح، إن الوفد يضم مسؤولين من وزارات الداخلية والاقتصاد والصحة والمالية، وقطاع الكهرباء.

وتعقد اللجنة مباحثات مع المسؤولين المصريين، استكمالا للتفاهمات الأخيرة مع القيادة المصرية.

وقال أمين عام اللجنة الإدارية الحكومية في قطاع غزة «أسامة سعد»، إن «القضايا التي ستتربع على طاولة الطرفين الفلسطيني والمصري الحدود والكهرباء والوقود والجانب الأمني وحماية الحدود ومعبر رفح البري».

وقالت وزارة الداخلية بغزة، في بيان أصدرته أمس السبت، إن أحد أهداف الزيارة يتمثل في تقديم الاحتياجات اللازمة إلى الجانب المصري؛ لتوفير الأدوات المتعلقة بتأمين الحدود، في ظل عدم وجود عدد من الأدوات التي تحتاجها المنطقة العازلة على الحدود الفلسطينية المصرية.

وأعلنت الوزارة الأربعاء الماضي، أنها شرعت بإقامة منطقة عازلة على طول الحدود مع مصر، بعمق 100 متر.

وقالت الوزارة إن هذه الخطوة تأتي في إطار إجراءات ضبط الحدود الجنوبية مع مصر.

وتخطط «حماس» لإقامة منطقة عازلة على الحدود بعمق 100 متر داخل الأراضي الفلسطينية لمراقبة الحدود، ومنع تهريب المخدرات وتسلل المطلوبين، بحسب «الأناضول».

وتشمل المرحلة الأولى التي بدأتها «حماس» تعبيد وتسوية الطريق على الشريط الحدودي الجنوبي بطول 12 كيلومترا، على أن يتم لاحقا نشر منظومة مراقبة متكاملة، تشمل أبراجا عسكرية وكاميرات حديثة، إضافة إلى تركيب شبكة إنارة كاملة على طول الحدود.

ويفترض أن تشمل المرحلة الثانية نشر عناصر أمنية واسعة تابعة لحركة «حماس» على طول الحدود على أن تبقى هناك بشكل مستمر.

وقالت مصادر فلسطينية، إن ثمة اتفاقا كاملا مع مصر على تجهيز المنطقة وحراستها بشكل أفضل على مدار الساعة. وكانت مصر قد طلبت من «حماس» مرارا ضبط الحدود، وعدم السماح بتسلل عناصر متشددة من وإلى سيناء، كما طلبت منع تجارة السلاح ووقف أي عمل للأنفاق المتبقية.

وتشهد علاقات القاهرة و«حماس» تحسنا كبيرا، بعدما فكت الحركة ارتباطها بـ«الإخوان»، في وثيقتها الجديدة، وكثفت من قواتها الأمنية على الحدود، وشنت حربا ضد الجماعات المتشددة المشتبه بعلاقتها مع تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأرسلت مصر إلى قطاع غزة، الجمعة الماضي، 22 شاحنة محملة بالوقود، حسب هيئة «المعابر والحدود»، التابعة لوزارة الداخلية بغزة والتي تديرها حركة «حماس».

  كلمات مفتاحية

حماس غزة معبر رفح الحدود المصرية وزارة الداخلية بغزة

لجنة أمنية من «حماس» بالقاهرة لبحث تأمين الحدود

«حماس» تقيم منطقة عازلة على الحدود الفلسطينية المصرية