في إطار الخصخصة.. السعودية تدرس بيع حصة بمطار الرياض

الأحد 2 يوليو 2017 12:07 م

كشفت مصادر مطلعة، الأحد، أن السعودية تدرس خطة لبيع حصة في مطار الرياض، في إطار سعيها لجمع مليارات الدولارات من خلال عمليات الخصخصة. 

وأضافت المصادر، أن الشركة السعودية للطيران المدني القابضة طالبت البنوك الاستثمارية المحلية والدولية بتقديم الدور الاستشاري في بيع حصة في مطار الملك خالد الدولي، وفقا لوكالة «بلومبرغ».

وأوضحت المصادر، أنه قد يتم تعيين مستشار قبل نهاية يوليو الجاري، مشيرة إلى أن الحكومة تريد أن يكتمل البيع في أوائل العام القادم.

وأشارت المصادر إلى أنه لم يحدد بشكل نهائي حجم الحصة التي ستباع، وما إذا كانت عملية البيع ستمضي بالفعل أم لا.

وقال اثنان من المصادر، إن المستثمرين المحتملين يمكن أن يشملوا شركات الأسهم الخاصة، وصناديق البنية الأساسية، ومشغلي المطارات الدوليين.

ومن جانبه، قال «فيصل الصقير»، رئيس مجلس إدارة شركة الطيران المدني القابضة السعودية، إن عملية تخصيص مطار الدمام تبدأرالأحد بشكل فعلي.

وفي شهر أبريل/نيسان الماضي، ذكر «الصقير» أن المطارات السعودية سيتم تحويلها إلى صندوق الاستثمارات العامة في عام 2018، ضمن خطة خصخصة المطارات. 

وفي شهر مايو/أيار الماضي، كشف وزير النقل السعودي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني «سليمان بن عبدالله الحمدان» عن خطة لخصخصة 3 مطارات خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن المطارات المستهدفة للخصخصة هي المطارات ذات الحركة التشغيلية العالية، كون المستثمر يسعى إلى وجود عائد، مشيرا إلى أن المطارات الثلاثة التي سيتم تخصيصها تضم مطارات الطائف والقصيم وحائل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مطار الرياض السعودية عمليات الخصخصة