الملك «سلمان» لن يرفع علم المملكة على «تيران وصنافير»

الأحد 2 يوليو 2017 01:07 ص

نفى مسؤول سعودي، رفع الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، العلم السعودي على جزيرتي «تيران وصنافير»، التي انتقلت سيادتهما للمملكة إثر اتفاقية لترسيم الحدود مع مصر.

وفي بيان صحفي، قال سفير المملكة بالقاهرة ومندوبها الدائم بالجامعة العربية «أحمد عبدالعزيز قطان»، ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية، عن مصادر زعمت أن خادم الحرمين سيتوجه خلال أيام، تبوك إلى مدينة تبوك لوضع حجر الأساس لجسر الملك «سلمان» الرابط بين السعودية ومصر ورفع العلم السعودي في الجزيرتين.

ودَعَا «قطان»، في بيان صحفي كافة وسائل الإعلام، لتوخي الدقة والحذر عند تناقل مثل تلك المزاعم، والتواصل مع القسم الإعلامي بالسفارة للتأكد قبل نشر هذه الأخبار؛ حفاظاً على مصداقية وسائل الإِعْلَام أمام الرأي العام.

وسبق أن ذكرت وسائل إعلام سعودية، الأسبوع الجاري، أن رفع العلم السعودي على جزيرتي «تيران وصنافير» سيتم في احتفال رسمي، وسيبث الاحتفال على الهواء على الفضائيات السعودية.

تأتي الخطوة السعودية، بعد تصديق الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، الأسبوع الماضي، بعد موافقة مجلس النواب المصري عليها، رغم تصاعد الرفض الشعبي حيالها.

وكان ولي العهد السعودي، الأمير «محمد بن سلمان»، أكد في مطلع مايو/ آيار الماضي، أن جسر الملك «سلمان» بين السعودية ومصر سينطلق العمل فيه قبل 2020 ليكون جزءا من خطط التنمية الاقتصادية وتحويل قدر معقول من تجارة المنطقة مع أوروبا عبر السعودية ثم ميناء في شمال سيناء بمصر.

وكانت محكمتان مصريتان تابعتان للقضاء الإداري المصري رفضتا الاتفاقية، في يونيو/حزيران 2016، ويناير/كانون الثاني الماضي.

بينما قضت محكمة الأمور المستعجلة بالقاهرة ببطلان حكم القضاء الإداري في سبتمبر/أيلول، وديسمبر/كانون الأول، قبل أن تقرر المحكمة الدستورية العليا (أعلى محكمة بالبلاد)، الأسبوع الماضي، وقف كافة الأحكام الصادرة بشأن الاتفاقية.

ووقعت مصر والسعودية في 8 أبريل/نيسان 2016، على الاتفاقية التي يتم بموجبها نقل السيادة على جزيرتي «تيران وصنافير» في البحر الأحمر إلى المملكة، ولم يتبق لدخول الاتفاقية حيز التنفيذ سوى النشر في الجريدة الرسمية بالبلاد وتسليم الوثائق بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان السعودية تيران وصنافير أحمد قطان