صحف السعودية تبرز تمديد المهلة لقطر وتخصيص المطارات والأندية

الاثنين 3 يوليو 2017 02:07 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الإثنين، بإصدار المملكة والإمارات والبحرين ومصر، بياناً مشتركاً، أوضحت فيه أنه استجابة لطلب الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» أمير دولة الكويت الشقيقة، بتمديد المهلة الخاصة والمقدمة لحكومة قطر لمدة 48 ساعة منذ وقت انتهاء المهلة.

ونقلت الصحف، نفي «أحمد قطان» سفير خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة مندوب السعودية الدائم لدى الجامعة العربية عميد السلك الدبلوماسي، لما تداولته بعض الصحف والمواقع الإلكترونية، من أن خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، سوف يرفع العلم السعودي على جزيرتي «تيران وصنافير».

وأبرزت الصحف، إلى استحواذ السعودية على 9.5% من حجم صناديق الثروة السيادية حول العالم، بإجمالي 697 مليار دولار، وفقا لتقرير شهر يونيو/ حزيران الماضي، الصادر عن مؤسسة (SWF Institute) المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية.

ونقلت الصحف، عن مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية المهندس «صالح بن ناصر الجاسر»، قوله إن الناقل الوطني تسلم في الفترة ما بين 25 إلى 27 رمضان 4 طائرات جديدة، ودخلت المنظومة التشغيلية في وقت قياسي (أقل من 12 ساعة من وقت وصولها).

وكشفت الصحف، أن السعودية تدرس بيع حصة في مطار الملك خالد الدولي بالرياض، في إطار خطتها لتحقيق العوائد من عمليات الخصخصة.

ولفتت الصحف، إلى تسبب خلل إلكتروني مفاجئ، بمولد الطاقة المشغلة لقطار «سار» بين القصيم والرياض، في توقفه السبت.

كما اهتمت الصحف، بنفي الشركة السعودية للكهرباء، الأنباء المتداولة حول أرقام التسعيرة الجديدة للكهرباء بالمملكة، مؤكدةً أنه لا أساس لها من الصحة.

وأشارت الصحف، إلى استعداد وزارة الإسكان للانتهاء من 95 مشروعا تابعا لها في جميع مناطق المملكة خلال العام الميلادي الجاري، وذلك بعد أن وصلت كثير من هذه المشاريع إلى مراحل متقدمة.

وكشفت الصحف، أن تخصيص الأندية السعودية الـ14 كافة سيعلن خلال أسابيع.

كما لفتت الصحف، إلى استمرار الأجواء شديدة الحرارة على وسط وشرق وأجزاء من غرب المملكة ومعتدلة على المصايف، مع استمرار النشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على منطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة تمتد إلى الأجزاء الغربية لمنطقتي الرياض والقصيم.

تمديد المهلة

البداية مع صحيفة «الجزيرة»، التي أشارت إلى إصدار المملكة والإمارات والبحرين ومصر، بياناً مشتركاً أوضحت فيه أنه استجابة لطلب الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» أمير دولة الكويت الشقيقة، بتمديد المهلة الخاصة والمقدمة لحكومة قطر لمدة 48 ساعة منذ وقت انتهاء المهلة.

جاء ذلك، بسبب تأكيد الحكومة القطرية أنها سترسل ردها الرسمي على قائمة المطالبات الموجهة لها اليوم الاثنين.

وقالت الدول إنه سيتم إرسال ردهم بعد دراسة رد الحكومة القطرية، وتقييم تجاوبها مع قائمة المطالب كاملة.

تيران وصنافير

أما صحيفة «الرياض»، فنقلت نفي «أحمد قطان» سفير خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة مندوب السعودية الدائم لدى الجامعة العربية عميد السلك الدبلوماسي، لما تداولته بعض الصحف والمواقع الإلكترونية، من أن خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، سوف يرفع العلم السعودي على جزيرتي «تيران وصنافير».

وأهاب «قطان»، بكافة وسائل الإعلام توخي الدقة والحذر عند تناقل مثل تلك المزاعم، والتواصل مع القسم الإعلامي بالسفارة للتأكد قبل نشر هذه الأخبار، وذلك حفاظاً على مصداقية وسائل الاعلام أمام الرأي العام.

الصناديق السيادية

فيما أبرزت صحيفة «الوطن»، إلى استحواذ السعودية على 9.5% من حجم صناديق الثروة السيادية حول العالم، بإجمالي 697 مليار دولار، وفقا لتقرير شهر يونيو/ حزيران الماضي، الصادر عن مؤسسة (SWF Institute) المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية.

وأظهرت بيانات المؤسسة، حفاظ صندوق الأصول الأجنبية المملوك لـ«ساما»، على المركز الرابع عالميا، والثاني عربيا، خلال الشهر مقارنة بشهر مارس/ آذار السابق، بأصول بلغت 514 مليار ريال.

واحتل صندوق الاستثمارات العامة السعودي، المركز الثاني عشر عالميا، بأصول 183 مليار دولار.

وتصدر صندوق التقاعد الحكومي النرويجي، الصناديق السيادية حول العالم، بأصول 922 مليار دولار، وجاء جهاز أبوظبي للاستثمار، في المركز الثاني، بأصول 828 مليار دولار.

طائرات جديدة

ونقلت صحيفة «المدينة»، عن مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية المهندس «صالح بن ناصر الجاسر»، قوله إن الناقل الوطني تسلم في الفترة ما بين 25 إلى 27 رمضان 4 طائرات جديدة، ودخلت المنظومة التشغيلية في وقت قياسي (أقل من 12 ساعة من وقت وصولها).

ولفت إلى أن عملية إدماج الأساطيل الجديدة البالغة 113 طائرة جديدة تسير بانسيابية تامة بفضل الخطط والإجراءات والاستعدادات الموفقة التي تم اتخاذها منذ وقت مبكر.

وأعرب عن تقديره لكافة الجهود المخلصة من أبناء الخطوط السعودية للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للضيوف الكرام والعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة.

مطار الرياض

كما كشفت صحيفة «الحياة»، أن السعودية تدرس بيع حصة في مطار الملك خالد الدولي بالرياض، في إطار خطتها لتحقيق العوائد من عمليات الخصخصة.

ومن المتوقع أن يعيَّن مستشار لعملية بيع الحصة، التي لا يعرف حتى الآن حجمها، خلال الشهر الجاري، على أن تدعو الشركة السعودية للطيران المدني القابضة البنوك الاستثمارية المحلية والدولية إلى الاطلاع على الفرصة الاستثمارية من خلال المستشار.

وتشير معلومات المصادر إلى أنه من المتوقع أن يكتمل البيع في أوائل العام المقبل 2018.

وتشمل خطط الخصخصة في السعودية، بيع حصة تبلغ خمسة في المئة من «أرامكو السعودية»، إضافة إلى أندية كرة القدم ومستشفى الملك فيصل التخصصي، فضلاً عن جهود تبذلها الدولة ترمي إلى خفض الإنفاق الحكومي.

كما أن تعزيز الاستثمار في صناعة الطيران في المملكة جزء من الاستراتيجية التي تعمل عليها الدولة.

عطل قطار «سار»

ولفتت الصحيفة، إلى تسبب خلل إلكتروني مفاجئ، بمولد الطاقة المشغلة لقطار «سار» بين القصيم والرياض، في توقفه السبت.

وقالت الشركة السعودية للخطوط الحديدية في بيان لها: «حوالى الساعة الثامنة والنصف من مساء أول من أمس (السبت)، وأثناء سير رحلة قطار ركاب منتظمة بين القصيم والرياض، حدث خلل إلكتروني مفاجئ بمولد الطاقة المشغلة للقطار، ما أدى إلى توقفه».

وأشارت إلى أنه فور تلقي مركز عمليات «سار» بلاغ قائد القطار تم تفعيل خطة الطوارئ، المتمثلة بتشغيل قطار الركاب الاحتياط لنقل الركاب؛ وتم بالفعل نقل جميع الركاب، ولم يتأثر أي من الركاب الذين كانوا على القطار.

واعتذرت الشركة لعملائها عن هذه الواقعة، مؤكدة أنها باشرت التحقيقات الفنية في حينها، للوقوف على الأسباب الفعلية لهذا الخلل الإلكتروني.

وأعاد العطل المفاجئ إلى الذاكرة كثيراً من الحوادث التي شهدها قطار الرياض - الدمام في وقت سابق، منها توقفه ثلاث ساعات بسبب أعطال واجهته، فضلاً عن جنوحه عن مساره العام الجاري، والذي أدى إلى إصابة نحو الـ20 راكباً.

أسعار الكهرباء

فيما اهتمت صحيفة «الشرق»، نفي الشركة السعودية للكهرباء، الأنباء المتداولة حول أرقام التسعيرة الجديدة للكهرباء بالمملكة، مؤكدةً أنه لا أساس لها من الصحة.

جاء ذلك، ردَّاً على نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، حول جدول بأرقامٍ للتسعيرة المزعومة، بمقدار 19 هللة لكل كيلووات/ساعة؛ ما يعني أن نسبة زيادة تكلفة استهلاك الألف كيلووات/ساعة تبلغ 280% مقارنةً بالأسعار الحالية.

وأشارت إلى أن الأرقام المتداولة في هذا الجدول ليست سوى «شائعات لا تستند إلى معلومة صحيحة».

مشروعات الإسكان

إلى ذلك، أشارت صحيفة «الاقتصادية»، إلى استعداد وزارة الإسكان للانتهاء من 95 مشروعا تابعا لها في جميع مناطق المملكة خلال العام الميلادي الجاري، وذلك بعد أن وصلت كثير من هذه المشاريع إلى مراحل متقدمة.

وقالت مصادر مطلعة إن غالبية مشاريع وزارة الإسكان التي تم بناؤها في جميع مناطق المملكة، تم تخصيص وتسليم جزء كبير منها على المستحقين عبر برنامج «سكني» الذي تم إطلاقه في منتصف فبراير/ شباط الماضي.

وأشارت المصادر إلى أن الوزارة ستبدأ بعد استلام مشاريعها، في توزيع باقي المنتجات السكنية على مستحقيها.

وتعتزم وزارة الإسكان طرح نحو 7200 وحدة سكنية في نحو 15 مشروعا خلال الشهر الجاري، مشيرة إلى أن الوحدات السكنية التي سيتم توزيعها على المستحقين ممن تنطبق عليهم الشروط سيتم توزيعها للمستحقين عن طريق تسويقها وبيعها عبر المصارف التي ستوجد في مواقع تلك المشاريع.

وأوضحت المصادر أن الوحدات السكنية التي سيتم توزيعها على المستفيدين تتمثل في الفلل، والشقق، والأراضي.

تخصيص الأندية

وكشفت صحيفة «الشرق الأوسط»، أن تخصيص الأندية السعودية الـ14 كافة سيعلن خلال أسابيع.

وأوضح مصدر وثيق الاطلاع في الهيئة العامة للرياضة، أن الإعلان يبدو أنه خاضع لمسألة وقت بالنسبة لمسؤولي الهيئة الذين ينتظرون شارة الانطلاق لبدء التخصيص لكافة الأندية التي تنافس في دوري المحترفين السعودي من جهات رسمية.

وبحسب المصدر فإن إطلاق عملية بيع جميع الأندية ستتم خلال العام الجاري وتحديدا قبل دخول الربع الأخير من 2017، ولن تكون بمراحل كما كان يفكر الأمير «عبد الله بن مساعد» الرئيس السابق للهيئة، والذي أعفي من منصبه شهر مايو/ أيار الماضي، لكنها ستكون لكافة الأندية الـ14.

وخضعت عملية التخصيص في الأشهر الأربعة الأخيرة لمزيد من المراجعة والمتابعة والتدقيق من قبل فريق التخصيص فضلا عن خبراء سعوديين ومستشارين دوليين، بينهم شركة «ديلويت» للاستشارات التجارية العالمية، وبنك «الاستثمار»، و«جدوى» للاستثمار، وشركة «كليفرود تشانس» العالمية المتخصصة في المحاماة.

وقام فريق التخصيص الرياضي السعودي الذي يرأسه «محمد آل الشيخ» رئيس الهيئة العامة للرياضة، بمراجعة تامة للأداء المالي لكافة الأندية الـ14، وتجهيز تشغيلها، كونها ستتحول إلى كيانات تجارية خاصة حقيقية، وسيتبع ذلك تهيئة تامة للبيئة الرياضية السعودية تنظيميا وفنيا لتكون الملكية للأندية السعودية كاملة.

ويعمل المسؤولون في الهيئة إلى تقديم الرياضة السعودية، وتحديدا كرة القدم، كمنتج ترفيهي ذي مستوى عالمي وصناعة اقتصادية يستفاد منها على المستوى السعودي.

درجات الحرارة

كما لفتت صحيفة «عكاظ»، إلى استمرار الأجواء شديدة الحرارة على وسط وشرق وأجزاء من غرب المملكة ومعتدلة على المصايف، مع استمرار النشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على منطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة تمتد إلى الأجزاء الغربية لمنطقتي الرياض والقصيم.

وتبقى السماء غائمة جزئياً مع فرصة لتكون السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات جازان وعسير وتمتد إلى الباحة والطائف فترة ما بعد الظهيرة.

كما يتوقع استمرار تأثر سواحل منطقتي مكة المكرمة وجازان بالأتربة المثارة والعوالق الترابية قد يصل تأثيرها إلى المرتفعات الجنوبية الغربية للمملكة.

  كلمات مفتاحية

تيران وصنافير السعودية صحف درجات الحرارة تخصيص الأندية الكهرباء قطار «سار» مهلة