«سلمان» يغيب عن قمة الـ 20 بسبب الأزمة الخليجية

الاثنين 3 يوليو 2017 12:07 م

قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، «شتيفن زايبرت»، الاثنين، إن العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، لن يحضر قمة مجموعة العشرين التي تعقد في هامبورغ الألمانية يومي 7 و8 من يوليو/تموز الجاري.

ونقل موقع إذاعة صوت ألمانيا (دويتشه فيله) في تغريدة على «تويتر»، عن «زايبرت» قوله: إن «الملك سلمان لن يحضر قمة العشرين في هامبورغ. دون إعطاء أسباب».

وأضاف: «إن تطورات أزمة الخليج دفعت بالعاهل السعودي إلى اتخاذ قرار بإيفاد وزير ماليته محمد الجدعان، للمشاركة في قمة العشرين نيابة عنه».

وأرجع مصدر مطلع تحدث لـ«الخليج الجديد» سبب غياب «سلمان» إلى أن «الموقف الأوروبي وخاصة الألماني من الأزمة الخليجية ورفض إجراءات حصار قطر أغضبت السعودية. فضلا عن غضب المملكة المتصاعد من الدعم التركي لقطر».

المصدر قال أيضا إن «سلمان يخشى من التعرض لضغوط من المستشارة الألمانية والرئيس أردوغان والرئيس بوتين».

يأتي ذلك في وقت يبدأ فيه وزير الخارجية الألماني، «زيغمار غابرييل»، الاثنين، جولة تستمر ثلاثة أيام إلى منطقة الخليج.

وتشمل جولة غابرييل زيارة كل من السعودية والإمارات وقطر والكويت، وتأتي غداة موافقة الدول المقاطعة لقطر؛ وهي: السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر، على طلب الكويت تمديد المهلة الممنوحة للدوحة للرد على مطالبها 48 ساعة، بعد أن كانت المهلة المحددة بـ10 أيام انتهت منتصف ليل الأحد.

يشار إلى أن ألمانيا اتخذت موقفاً مؤيداً لقطر، لكنها شددت في الوقت نفسه على ضرورة حل الأزمة الخليجية بالحوار، محذرة من أن لا أحد بحاجة إلى التصعيد اللاحق.

ووصف «غابرييل»، الشهر الماضي، المطالب الموجهة من الدول المقاطعة لقطر بأنها «مستفزة جدا».

وأوضح «غابرييل» أنه «سيكون من الصعب على قطر الاستجابة لكل الطلبات المقدمة لها».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

سلمان الملك سلمان خادم الحرمين الأزمة الخليجية قطر حصار قطر قطع العلاقات مع قطر