«ماي» لـ«بن سلمان»: يجب على جميع الأطراف تهدئة الأزمة الخليجية

الاثنين 3 يوليو 2017 06:07 ص

دعت رئيسة الوزراء البريطانية، «تيريزا ماي»، خلال اتصال هاتفي أجرته مع ولي العهد السعودي، الأمير «محمد بن سلمان»، جميع أطراف الأزمة الخليجية إلى التخفيف الفوري من التوتر.

وقال بيان وزعه المكتب الإعلامي لـ«ماي»، الإثنين، وتداولته وسائل إعلام عالمية، من بينها وكالة «تاس» الروسية، إن «رئيسة الوزراء أثارت (خلال المكالمة) مسألة العزل المستمر لقطر في المنطقة، مشددة من جديد على ضرورة أن تتخذ جميع الأطراف إجراءات عاجلة للتخفيف من حدة توتر الوضع وإعادة وحدة دول مجلس التعاون الخليجي».

وأضاف البيان أن رئيس الوزراء «رحبت بتمديد المهلة التي منحت لقطر لتقديم ردها على الأسئلة، التي تثير قلق السعودية والإمارات والبحرين ومصر».

واعتبرت أن هذه الخطوة «تظهر استعداد جميع الدول المضي قدما نحو حل هذه القضية».

وقالت إن «قطر يجب عليها مواصلة التعاون مع الحلفاء في منطقة الخليج لمواجهة تهديد التطرف والإرهاب فيها».

وفي وقت سابق اليوم، كشف مصدر كويتي مطلع، ما قال إنه تفاصيل الرد القطري، على مطالب دول المقاطعة، والذي سلمه وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وأعلنت السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر، والتي تعرف بـ«دول الحصار»، فجر اليوم الإثنين، موافقتها على طلب الكويت تمديد المهلة الممنوحة لقطر للرد على مطالبها 48 ساعة، وسط تهديدات بتصعيد العقوبات المفروضة على الشعب القطري.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين، في العاصمة القاهرة، الأربعاء المقبل؛ لبحث الأزمة مع قطر، ورد الدوحة بعد انتهاء مهلة 48 ساعة.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى حصاراً برياً وجوياً على الدوحة، لاتهامها بـ«دعم الإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

وقدمت الدول الأربعة، في 22 يونيو/حزيران الماضي، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبا إلى قطر لإعادة العلاقات معها.

وتقود الكويت جهود وساطة بعد أن قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية وروابط النقل مع قطر واتهمتها بدعم الإرهاب والتحالف مع إيران.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تيريزا ماي إنجلترا بن سلمان قطر الإرهاب