منظمة الغذاء والزراعة: ثلث طعام العالم يتم هدره

الثلاثاء 4 يوليو 2017 05:07 ص

قالت منظمة الغذاء والزراعة التابعة للأمم المتحدة إن ثلث طعام العالم يتم هدره، وربع ما يهدره البشر يكفي لإنهاء المجاعة حول العالم.

وأشار مدير تطوير الأعمال في شركة «إيمرسون» بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، «محمد كرم» إلى أن الفرد في العالم العربي يهدر 250 كيلوغراماً من الطعام سنوياً.

وفي تقرير مصور لبي بي سي العربية، فإن الحصول على تفاحة ناضجة يتطلب استهلاك 70  لترا من الماء، و الحصول على محتويات ساندوتش الهامبرجر يستهلك 2500 لترا من الماء.

التقرير لفت إلى أن الفرد في أوروبا يهدر 110 كيلو جرام في العام، أما في العالم العربي فيهدر الفرد 250  كيلو جرام سنويا، وفى رمضان والأعياد قد ترتفع هذه النسبة إلى 300 أو 350كيلو جرام.

وقال التقرير إن غياب الثقافة والوعي أهم أسباب هدر الطعام.

وفى وقت سابق، قدرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة عدد الجوعى أو الذين يشكون أحد أنواع سوء التغذية في العالم بـ795 مليون شخص في الفترة بين 2014 و2016.

ولا يشير هذا الرقم الكبير من الجياع إلى أن العالم يعاني من مشكلة في الغذاء، بل إن الأمر معاكس تماما، فظاهرة إهدار الطعام تزداد وتشكل هاجسا لدى العديد من المؤسسات الدولية.

يهدر سكان العالم ثلث الغذاء الموجه للاستهلاك البشري، حسب الموقع الرسمي لمنظمة الأغذية والزراعة. وتعادل الكمية المهدورة من الغذاء العالمي حوالي مليار و300 مليون طن سنويا، وتقدر قيمة الغذاء المهدور في البلدان الصناعية سنويا بحوالي 680 مليار دولار.

أما في البلدان النامية، فتقدر قيمة الغذاء المهدور سنويا بحوالي 300 مليار دولار.

وتعتبر الفواكه والخضروات، وخاصة الخضروات الجذرية من أكثر أنواع الأغذية المهدورة عالميا.

ويهدر العالم سنويا ما نسبته 30 في المئة من الحبوب، أما الفواكه والخضروات وخاصة الجذرية منها، فتصل نسبة هدرها بين 40 إلى 50 في المئة، هذا إلى جانب إهدار 20 في المئة من البذور الزيتية، و35 من اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان.

تؤكد منظمة الأغذية والزراعة أن المستهلكين في الدول الغنية يهدرون حوالي 222 مليون طن من الغذاء سنويا، في وقت يبلغ فيه صافي إنتاج الأغذية في بلدان أفريقيا جنوب الصحراء 230 مليون طن سنويا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الهدر الطعام المجاعات