زعيم «حزب الشعب» التركي يطعن على الاستفتاء بمحكمة أوروبية

الثلاثاء 4 يوليو 2017 07:07 ص

تقدم زعيم «حزب الشعب الجمهوري»، أبرز أحزاب المعارضة في تركيا، بطعن أمام محكمة أوروبية اليوم الثلاثاء، على نتائج استفتاء الأخير الذي منح الرئيس «رجب طيب إردوغان» صلاحيات واسعة في أبريل/نيسان ضمن احتجاجه في خضم قيادته لمسيرة احتجاجية تمتد مسافة 425 كيلومتراً.

وقبل البدء في اليوم العشرين من المسيرة وقع «كمال قليجدار أوغلو»، زعيم «حزب الشعب الجمهوري»، على طعن تقدم به للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ضد القرار الذي اتخذه المجلس الأعلى للانتخابات باحتساب الأصوات الموضوعة في مظاريف غير ممهورة بختمها.

وزعم «قليجدار أوغلو» للصحفيين في مدينة إزميد التي تبعد حوالي 100 كيلومتر شرقي وسط اسطنبول بأن: «قرار المجلس الأعلى للانتخابات جعل الاستفتاء غير شرعي. نحن نطعن أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان».

وانطلق «قليجدار أوغلو» (68 عاماً) زعيم «حزب الشعب الجمهوري» من العاصمة أنقرة في 15 من يونيو/ حزيران، في مسيرة لمسافة 425 كيلومتراً إلى اسطنبول بعد أن قضت محكمة بسجن زميل له بالحزب يدعى «إنيس بيربير أوغلو» لمدة 25 عاماً بتهم التجسس.

ووافق الأتراك بأغلبية 51.4 % على تعديلات دستورية تمنح «إردوغان» صلاحيات موسعة في الاستفتاء في أبريل/نيسان.

وادعت أحزاب المعارضة أن التصويت شابته عيوبا كثيرة في حين زعم المراقبون الأوروبيون إن قرار المجلس الأعلى للانتخابات العليا باحتساب مظاريف الأصوات غير الممهورة بالختم ألغت إحدى الضمانات الرئيسية لمنع التزوير في أي عملية تصويت.

المصدر | الخليج الجديد+رويترز

  كلمات مفتاحية

زعيم حزب الشعب الجمهوري طعن الاستفتاء تركيا محكمة أوروبية