برلماني كويتي: روابط مشتركة تجمعنا بالشعب التركي

الثلاثاء 4 يوليو 2017 02:07 ص

كشف رئيس لجنة الصداقة البرلمانية التركية الكويتية في مجلس الأمة الكويتي، النائب «جمعان الحربش»، عن عمق العلاقات الكويتية التركية والروابط المشتركة بين شعبي البلدين.

واستعرض «الحربش» في كلمة له خلال لقاء الوفد رئيس لجنة الصداقة البرلمانية الكويتية التركية، «ميكائيل أرسلان»، موقف الرئيس التركي الأسبق الراحل، «تورغوت أوزال»، المؤيد للحق الكويتي والرافض للغزو العراقي لدولة الكويت عام 1990، قائلا إن الأزمات في المنطقة أثبتت صلابة العلاقة بين البلدين. 

وأشار إلى موقف الكويت المؤيد للحكومة التركية المنتخبة ديمقراطيكا ضد محاولة الانقلاب التي وقعت في يوليو/تموز العام الماضي.،

وأكد حرص أمير الكويت على تعزيز العلاقات مع تركيا في جميع المجالات.

من جانبه، اعتبر «أرسلان» أن دولة الكويت من الدول المهمة التي تلعب أدوارا استراتيجية في المنطقة ولها سياسة مهمة في ما يتعلق بالأمن والاستقرار في المنطقة.

وأشار إلى رغبة تركيا في تطوير التعاون المشترك بين البلدين.

هذا، واعتبر مدير مكتب البرلمان التركي والنائب عن ولاية هاطاي، «أورهان كاراسايار»، أن الكويت تعد أحد اللاعبين المهمين من أجل السلام في المنطقة معربا عن تقديره للسياسة التي تقوم بها من أجل الأمن والاستقرار بالمنطقة.

ودعا الشركات الكويتية للاستثمار في بلاده لوجود مناخ وبيئة ملائمة بسبب الإصلاحات التي قامت بها تركيا، لافتا إلى تنفيذ شركة تركية مشروع توسعة مطار الكويت.

وأجرى الوفد البرلماني الكويتي الذي يزور تركيا جولة تفقدية في البرلمان التركي تضمنت زيارة للموقع الذي تعرض للقصف أثناء المحاولة الانقلابية.

وتأتي الكويت على رأس الدول التي دعمت الشعب التركي وحكومته المنتخبة ديمقراطيا، في مواجهة محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف يوليو/ تموز الماضي.

وبعث أمير الكويت ببرقية إلى الرئيس «أردوغان» هنأه فيها «بنجاح الشرعية والانتصار للديمقراطية وإرادة الشعب التركي الصديق بالمحافظة على مكتسباته الدستورية والتي مكنت الشعب التركي من تجنب معاناة ومآس كثيرة وحقن دماء الأبرياء».

أيضا صبّ الاجتماع الوزاري الخليجي التركي الذي عقد على مستوى وزراء الخارجية في العاصمة السعودية الرياض في 13 أكتوبر/تشرين أول الماضي، في دعم العلاقات بين البلدين، لاسيما في ضوء ما صدر في بيانه المشترك.

واعتبرت دول مجلس التعاون الخليجي – ومن بينها الكويت، منظمة «فتح الله كولن»، الضالعة في محاولة الانقلاب الفاشلة «إرهابية».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا الكويت البرلمان التركي البرلمان الكويتي