إيطاليا: يجب حل الأزمة الخليجية في إطار «مجلس التعاون»

الثلاثاء 4 يوليو 2017 03:07 ص

قال وزير الخارجية الإيطالي «أنجيلينو ألفانو»، الثلاثاء، إن بلاده تعمل كي يتم حل الأزمة الراهنة في الخليج ضمن إطار مجلس التعاون الخليجي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده «ألفانو» والأمين العام لجامعة الدول العربية، «أحمد أبو الغيط»، في ختام محادثات بمقر وزارة الخارجية في روما.

وأوضح «ألفانو»، خلال المؤتمر الصحفي الذي نقله التلفزيون الحكومي الإيطالي: «نعمل كي يتم حل أزمة قطر داخل إطار مجلس التعاون الخليجي، ولهذا نحن نستثمر كل ما لدينا من طاقة لتعزيز الحوار بين الدول المعنية».

وأضاف «لقد بذلنا خلال الأيام الماضية جهوداً كبيرة؛ حيث أجريت اتصالات هاتفية أنا شخصياً مع وزراء خارجية الدول المعنية واستقبلت السبت زميلي القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني».

وتابع: «في الأيام القادمة سأستقبل هنا في روما نظيري الإماراتي».

واستطرد «نحن ندعم الوساطة الكويتية بقوة، ونسعى لكي تكون فاعلة، نحن نعتبر أن أي محاولة وساطة يجب أن توضع في سياقها الزمني، ولهذا نحن لا نفترض وجود حل فوري».

وشدد وزير الخارجية الإيطالي على أنه «يجب المضي في جهود الوساطة» لحل الأزمة الخليجية.

من جانبه، أكد «أبو الغيط» أن الجامعة العربية تؤيد الوساطة الكويتية بشكل كامل «ونحن مستعدون بشكل كامل لتحمل مسؤولياتنا في هذه القضية، ولو أن الأطراف لم تطلب تدخلنا».

وأضاف «نحن على ثقة من أن هذه الأزمة ستنتهي باتفاق على أساس عناصر قابلة للموافقة من قبل الجميع، ولهذا علينا جميعاً أن نؤيد الوساطة الكويتية».

هذا، ومن المقرر أن تسلم الكويت الرد القطري على مطالب دول الحصار، والذي لم يكشف عن مضمونه، منتصف ليل اليوم الثلاثاء.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعلنت، أمس الاثنين، موافقتها على طلب الكويت تمديد المهلة الممنوحة لقطر للرد على مطالبها 48 ساعة إضافية، استجابة لطلب أمير الكويت.

وفي 22 يونيو/حزيران الماضي، قدمت السعودية والإمارات والبحرين عبر الكويت، إلى قطر قائمة تضم 13 مطلبا لإعادة العلاقات معها، بينها إغلاق قناة «الجزيرة»، وتقليص الدوحة لعلاقتها مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية، ودفع تعويضات، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها، بينما أكدت الدوحة أن المطالب ليست واقعية وغير متوازنة وتفتقد المنطق، فضلا عن كونها غير قابلة للتنفيذ.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

قطع العلاقات مع قطر الأزمة الخليجية مجلس التعاون الخليجي إيطاليا